سفارة جُمْهُوريَّة العراق لدى أنقرة تُقيم حفلًا خاصًا بمُناسبة الذكرى 103 لتأسيس الجيش العراقيّ

أقامت سفارة جُمْهُوريَّة العراق لدى أنقرة، اليوم الإثنين المُوافق 2023/1/8، برعاية السفير ماجد اللجماوي، حفلًا خاصًا بمُناسبة الذكرى الثالثة بعد المئة لتأسيس جيشنا العراقيّ الباسل، بحضور الملحق العسكريّ، ونخبة من المواطنين والضباط العراقيين المقيمين في الجُمْهُوريَّة التركيَّة، وعدد من الجرحى من أبطال جيشنا الباسل الذين يتلقون العلاج في المستشفيات التركيَّة.

افتتح الحفل بعزف النشيد الوطنيّ وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق من القوات الأمنية بجميع صنوفها وتشكيلاتها، تلى ذلك عرض فليمٍ وثائقيٍّ بعنوان “الجيش العراقيّ…مئة وثلاثة أعوام من البطولات” الذي جسد بطولات الجيش العراقيّ خلال 103 عام.
والقى السفير ماجد اللجماويّ كلمة هنّأ فيها جيش العراق العظيم، قادةٌ وضباطاً ومراتب، وحيا فيها بطولاتهم وتضحياتهم في الدفاعِ عن أرضِ العراقِ وحمايةِ كرامتهِ.
وأضاف، إنَّ رحلةَ جيشنا الاستثنائيَّة التي بدأت بفوج الإمام موسى الكاظم (عليه السلامُ)، في 6 كانون الثاني 1921، وضعت ملامح الدولة وخطت هويتها وصانت مبادئها وقيمها، ومهما أثرت الخياراتُ والصراعاتُ السياسيَّةُ والحروبُ العبثيةُ على هذهِ الرحلةِ، لكنَ جيشَ العراقِ ظلَ وفياً للوطنِ وللدولةِ.
وأكّد السفير اللجماويّ، أنَّ الجيشَ العراقيّ باتَ أقوى مما سبقَ وأصبحَ يمتلكُ الخبرةَ الكافيَّةَ واللازمةَ كما هوَ حالُ صنوفِ القواتِ الأمنيَّةِ الأخرى التي تعملُ سويةً للحفاظِ على أمنِ البلادِ ومستقبلها.
وفي ختامِ كلمته جدد السيّد السفير التهنئةُ والتبريك لأبناءِ شعبنا بذكرى تأسيسِ الجيشِ العراقيِ، مُوجهاً التحيةَ لصنوفِ قواتنا المسلحةِ البريةِ والبحريةِ والجويةِ وطيرانِ الجيشِ وجهاز مُكافحة الإرهاب، والشرطة الإتحاديَّة، والحشد الشعبيّ المُبارَك، وقوات البيشمركة، وأبناء العشائر والذين يمثلون معًا، الحصن المنيع، لحماية الوطن من كل شر.

كما وألقى الملحق العسكريّ العراقيّ في أنقرة العميد المهندس البحري مقداد جواد كاظم، كلمة هنَّأ فيها القائد العام للقوات المسلحة وقادة وضباط ومراتب الجيش العراقيّ بمختلف صنوفها وتشكيلاتها بهذه الذكرى العزيزة على قلوب العراقيين جميعًا، مُجددًا عهد البواسل الغيارى بأن يبقى الجيش هو سور الوطن ودرعهُ الحصين والحامي لأرض وسماء ومياه الوطن من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب.
هذا وشاركت المدارس العراقيَّة في تركيا في الحفل وقدم تلاميذها عدد من الفعاليات التي جسدت قصص البطولة والشجاعة التي سطرها أبناء قواتنا المسلحة في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابيَّة.