سفير جمهوريَّة العراق لدى أنقرة يستقبل عددًا من رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك

استقبل سفير جمهوريَّة العراق لدى أنقرة، السيِّد ماجد اللجماويّ، اليوم الثلاثاء المُوافِق 2023/8/8، عددًا من رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك (مجلس العلاقات الاقتصاديَّة الخارجيَّة DEIK) في مبنى السفارة في أنقرة.

وأكّد السيِّد السفير في اللقاء على أنَّ الفرصة سانحة اليوم للارتقاء بالعلاقات الاقتصاديَّة والتجاريَّة بين البلدين، وضرورة استثمار هذه الفرصة، مُشيراً إلى وجود إرادة سياسيَّة داعمة لذلك في العراق وتركيا.

وناقش الاجتماع السُبُل الكفيلة بإزالة المعوقات التي تعترض عمل الشركات التركيَّة في العراق، ودعم الحكومة العراقيَّة بتنفيذ خطط التنمية والاستثمار.
وأشار السفير اللجماويّ إلى رؤية الحكومة في دعم الشركات الأجنبيَّة للاستثمار في العراق، وقد تجسدت في حزمة قرارات لمجلس الوزراء وإجراءات تخدم الشركات، مُؤكَّداً تبني الحكومة صندوقَ العراق للتنمية والمشاريع الكبرى، كطريق التنمية التي تمثل مسارات مهمة لإصلاح الوضع الاقتصاديّ، ومعالجة أحاديَّة الاقتصاد، وتهيئة البيئة الاستثماريَّة.

وأكد السيِّد السفير أنَّ مشروع طريق التنمية سيحول العراق إلى دولة منفتحة على العالم، وهو ما جعل مؤسسات ماليَّة واقتصاديَّة تتعاطى مع المشروع، الذي لا يقف عند الدول الإقليميَّة، بل يربط دولاً واقتصاديات عالميَّة مثل الصين وأوروبا، بما يضمّه من مشاريع متكاملة، كميناء الفاو والمدينة الصناعيَّة الكبرى، وخلق صناعات كبيرة تغطي احتياجات العراق والمنطقة.

وأشار سعادته إلى أنَّ السفارة تقدم التسهيلات كافة إلى رجال الأعمال الأتراك، مُؤكَّداً انَّ أبواب العراق مفتوحة أمام الشركات التركيَّة ورجال الأعمال، مُبيناً أنَّ عدة إجراءات اتخذتها السفارة للتقليل من البيروقراطيَّة وتذليل العقبات أمام منح سمات الدخول للشركات التركيَّة العاملة في العراق.

من جانبهم، أشاد رجال الأعمال والمستثمرون الأتراك بإجراءات الحكومة العراقيَّة والخطوات المتخذة لتشجيع الاستثمار، مُعربين عن شكرهم وتقديرهم للسيِّد السفير وما قدمه من تسهيلات لرجال الأعمال وخصوصًا تسهيل منح سمات الدخول منذ تسلمه مهام عمله سفيرًا لجمهوريَّة العراق لدى الجمهوريَّة التركيَّة.