القنصل د. فاروق زيباري يبحث مع معاون رئيس دائرة الهجرة أسباب تزايد رفض تجديد الإقامات للمواطنين العراقيين

بحث القنصل في سفارة جُمهُوريَّة العراق في أنقرة، أسباب تزايد رفض تجديد الإقامات للمواطنين العراقيين المقيمين في الجُمهُوريَّة التركيَّة لاسيما وإنَّ الكثير منهم يعيشون في تركيا منذٌ مدة ليست بالقصيرة وأطفالهم مُسجلين في المدارس التركيَّة.

جاء ذلك خلال لقاء القنصل د. فاروق يوسف زيباري، مع مُعاون رئيس دائرة الهجرة في الخارجيَّة التركيَّة السيّد عابدين اويان اوسقايا، وبحُضُور سكرتير أول في السفارة د. حيدر عبدالرزاق الحيدري، وسكرتير أول في دائرة الهجرة السيّدة هاندة سفنج ابكان، اليوم الخميس المُوافق 2022/10/13، في مقر وزارة خارجيَّة الجُمهُوريَّة التركيَّة.

وناقش الجانبان المواضيع المُتعلقة بالشأن القنصليّ، ومنها موضوع تزوير الوثائق العراقيَّة والتركيَّة التي تقوم بها بعض الشخصيات والمكاتب التي تحاول استغفال المواطنين البسطاء، وتم الإتفاق على بعض الآليات للكشف عن الوثائق المُزورة، وكذلك مُتابعة الجهات التي تقف وراءها ومحاسبتها وفق القوانين النافذة.

وأكَّد الجانبان بإنَّ الجالية العراقيَّة مُنسجمة بشكل كبير مع المُجتمع التركيّ ثقافيّاً وإجتماعيّاً، وليس هناك مُشكلات فعليّة بين الجالية والمُجتمع التركيّ ولذا ينبغي إيجاد صيغة مُتميزة لتعزيز هذا الانسجام.

بدوره رحب السيّد عابدين بالسادة الضيوف، وبين أنَّ دائرة الهجرة التركيَّة تتعامل مع كل حالة على حدة، مُؤكَّداً بوجود العديد من المُخالفات لقوانين الإقامة التركيَّة إذ هنالك العديد ممن يملكون الإقامة السياحيَّة لكنهم  يعملون بدون أذن عمل وهذا يعد  مُخالفة صريحة، وهناك من يتأخر عن تقديم إقامته بالتوقيتات المُناسبة مما يجعلهم عرضة للرفض عند تجديدهم الإقامة، مُجدداً تأكيده على إنَّه سيناقش القضايا التي طرحت في اللقاء مع الجهات التركيَّة المُختصة من أجل تقديم كافة التسهيلات المُمكنة فيما يتعلق بالعمل القنصلي، وموضوع تجديد الإقامات للمواطنين العراقيين المُقيمين في الجُمهُوريَّة التركيَّة.