المُستشار د. فاروق زيباري يلتقي مسؤول الملف السياسيّ في السفارة المصريّة في أنقرة

التقى المُستشار في سفارة جُمهُوريَّة العراق في أنقرة د. فاروق زيباري، مع مسؤول الملف السياسيّ في السفارة المصريّة في أنقرة، المُستشار عبدالمنعم الشاذلي، وبحُضُور المُلحق التجاريّ العراقيّ د. مثنى الجنابي، اليوم الخميس المُوافق 2022/10/13، في مقر سفارة جُمهُوريَّة مصر العربيَّة في أنقرة.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة وسُبُل تعزيزها بين البلدين الشقيقين، كما جرى مُناقشة أهم القضايا على الساحة الإقليميّة، وخاصةً أزمة سد النهضة وتداعياتها على المنطقة.

وتطرق الجانبان إلى مسار المُفاوضات بين مصر وإثيوبيا خاصةً بعد إعلان الجانب الإثيوبيّ البدء بالمرحلة الثالثة لملء سد النهضة، وناقشا الإتفاقيَّة اليونانيَّة-المصريَّة والخاصة بترسيم الحدود البحريّة في البحر المتوسط، والإشكاليَّة التي أدت إلى عدم إكمال الترسيم بين اليونان وتركيا بشكل نهائيّ بينها. وفي الختام، أكَّد المُستشار د. فاروق زيباري على أنَّ الأمن المائيّ لجُمهُوريَّة مصر العربيَّة هو جزء لا يتجزأ من الأمن القوميّ العربيّ، مُشدداً على ضرورة التوصل إلى اتفاق عادل ومُتوازن على أساس القانون الدوليّ يحفظ حقوق ومصالح مصر والسودان المائيَّة باعتبارهما دولتيّ المصب، مُشيراً إلى موقف العراق الذي يؤكَّد على أهميّة الحوار والمفاوضات لحل جميع المشاكل بالطرق القانونيّة، والجلوس على طاولة الحوار للحيلولة لمنع التصعيد وإرساء السلم والأمن الدوليين في المنطقة.