السفير العراقي في تركيا يستقبل مبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه مع العراق

استقبل سفير جمهورية العراق لدى تركيا حسن الجنابي  يوم 25 تشرين الثاني 2020  مبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه مع العراق السيد فيصل اراوغلو في مبنى السفارة في العاصمة انقرة. حضر مع الضيف الزائر ممثلو وزارة الخارجية التركية ووزارة الزراعة التركيةوالمديرية العامة للأشغال الهيدروليكية التركية (DSI).

طرح الوفد خلال اللقاء رؤيته عن العلاقة الثنائية في ضوء اللقاءات السابقة والمستجدات وضرورة المضي قدما في الإتفاق على اولويات مشاريع التعاون المشترك باتجاه التنفيذ، حيث توجد قائمة للمشاريع التركية المقترحة وقائمتان قدمتا من وزارة الموارد المائية العراقية الى الجانب التركي. وأكد الوفد أن تركيا حريصة على وحدة العراق وتحترم احتياجات العراق ومستعدة للتعاون الشامل معه.

من جانبه  طرح السيد السفير رؤية العراق للتعاون الثنائي الذي يؤمن استقرار العراق وسيادته وفق مبدأ عدم الإضرار بمصالحه ورغبته بالتعاون الفني والسياسي مع الجارة تركيا مؤكداً حاجة العراق لمعرفة خطط تشغيل السدود التركية وخاصة سد اليسو وكذلك القلق العراقي من انشاء سد الجزرة التركي على نهر دجلة.

واتفق الجانبان على ضرورة انتظام الإجتماعات الفنية والسياسية بين الطرفين وزيارة وفد تركي الى العراق وخاصة الى سد الموصل للاطلاع وكذلك للإتفاق النهائي على انشاء مركز بحوث المياه في بغداد والبصرة.