العراق يفوز بعضوية المجلس التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة لعام ٢٠٢٣ و بمنصب نائب رئيس الجمعية العمومية للوكالة لعام ٢٠٢٤

حصل العراق ولاول مرة على عضوية المجلس التنفيذي عن قارة اسيا والمحيط الهادي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” لعام 2023، إضافة الى منصب نائب رئيس الجمعية العمومية للوكالة عن قارة اسيا والمحيط الهادي لعام ٢٠٢٤.
جاء ذلك خلال انعقاد أعمال اجتماعات الجمعية العمومية للوكالة في دورتها الثالثة عشرة والتي عقدت يومي 14 و 15/1/2023، في ابو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة .
تجدر الاشارة الى ان العراق شارك في اجتماعات الجمعية بوفدٍ رفيع المستوى برئاسة السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي، وخمسة اعضاء من لجنتي الكهرباء والطاقة ولجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب ، ومندوب العراق الدائم لدى “آيرينا” السفير د. مظفر مصطفى الجبوري.
يمثل هذا الفوز إنجازاً جديداً للدبلوماسية العراقية على الساحة الدولية، ويعزز من جهود الحكومة العراقية لمواكبة الحلول المبتكرة والمستدامة، وتوفير سبل الانتقال التدريجي من مصادر الطاقة التقليدية إلى المتجددة، والذي سيساعد بدوره على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وتعزيز أمن وكفاءة الطاقة وزيادة مرونة قطاع الطاقة في تحسين الواقع البيئي والتصدي لتحديات التغيرات المناخية.
يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة هي منظمة حكومية دولية تأسست في عام 2009 وتضم في عضويتها حالياً 167 دولة بالاضافة الى الاتحاد الأوروبي، وتعمل على تشجيع إعتماد الطاقة المتجددة على نطاق العالم، من خلال تسهيل نقل التكنولوجيا وبناء القدرات والخبرات.