إختتام إجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” في أبوظبي بمشاركة العراق

شارك وفد العراق في الاجتماع الـ16 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” ودول خارج أوبك المتحالفين معها”،الذي عُقد في ابوظبي يوم 12/9/2019، برئاسة  نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط السيد ثامر الغضبان، وسفير جمهورية العراق لدى الإمارات الدكتور زيد عزالدين محمد نوري، والسيد علاء العامري مدير شركة تسويق النفط الوطنية (سومو) والمستشار فلاح العامري.

وألقى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط السيد ثامر الغضبان كلمة جمهورية العراق في الإجتماع، وقال فيها: ان الفائض النفطي في الأسواق العالمية مازال يمثل تحدياً كبيراً امام المنتجين من داخل منظمة أوبك ومن خارجها ، وإضاف ان الطلب العالمي للنفط الخام قد شهد نمواً عند (1.1-1.3) مليون برميل باليوم والمرحلة اللاحقة تتطلب مزيداً من العمل المشترك والإلتزام لانها مسؤولية مشتركة لجميع الدول المنتجة للنفط بهدف ضمان إستقرار السوق، مؤكداً إلتزام العراق بقرار خفض الإنتاج وصولاً إلى تحقيق الهدف.

كما أشار السيد ثامر الغضبان في مؤتمر صحفي بعد الإجتماع، الى الأجواء الإيجابية التي شهدها الاجتماع واتفاق الجميع على التعاون والتآزر وصولا الى توصية متفق عليها.  وكان العراق قد دعا إلى عقد إجتماع في بغداد لعدد من الدول الدول المصدرة وغير المصدرة، كما وجه الدعوة إلى كل من السعودية والإمارات وروسيا والكويت وأمين عام منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” محمد باركيندو لزيارة العراق.

هذا وصدر في ختام الإجتماع البيان الختامي للاجتماع الـ16 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة ، تم التشديد فيه على ضرورة الالتزام وعدم تجاوز حصص الانتاج المخصصة للدول على ان تقوم بعض الأطراف المتجاوزة بتكييف معدلات الانتاج مع الحصص المقررة.. كما أكدت هذه الدول على التزامها بالميثاق الموقع بين دول اوبك والدول المنتجة خارج اوبك.