السفارة تتسلم قطعتين اثريتين تعود الى الالف الرابع قبل الميلاد

في اطار التعاون المستمر بين العراق والولايات المتحدة في مجال اعادة الاثار العراقية المهربة بصورة غير شرعية، تسلمت سفارة جمهورية العراق في واشنطن قطعتين اثريتين من مكتب المدعي العام في نيويورك بتاريخ 19/5/2023
وتبلغ القيمة التقديرية للقطعتين ما يقارب ٢٧٥ الف دولار وهما عبارة عن فيل من الكلس والثانية ثور من المرمر تعودان للالف الرابع قبل الميلاد نهبتا من مدينة اوروك الاثرية وتم تهريبها خلال حرب الخليج وادخلت الى نيويورك في الولايات المتحدة اواخر عام 1990.
وتم ضبط قطعة الثور الاثري ضمن المجموعة الخاصة لتاجرة الاثار شيلبي وايت، وضبطت القطعة الاخرى (ثور من المرمر) في مستودع تعود ملكيته الى تاجر الاثار المدان روبن سيمز.
حضر مراسيم تسليم القطع الاثرية عن سفارة جمهورية العراق في واشنطن المستشار ظافر عبدالرزاق جليل وعن الجانب الامريكي مساعد المدعي العام / رئيس وحدة الاتجار بالاثار في نيويورك ماثيو بوغدانوس وممثلين عن مكتب تحقيقات وزارة الامن الوطني.
وياتي استلام هذه القطع ضمن سلسلة من عمليات استعادة الاثار التي تحرص الجهات العراقية المختصة متمثلة بوزارة الخارجية ووزارة الثقافة والسفارة في واشنطن على متابعتها بشكل مستمر مع الجهات الامريكية المختصة.