بحث ملف تسوية الدين البولندي على العراق

بحث القائم بالاعمال المؤقت د. مقداد أيوب المندلاوي ومستشار وزير المالية البولندي لشؤون الشرق الاوسط السيد (Robert Krzyskow) ملف تسوية الدين البولندي المترتب على العراق، إضافةً الى فرص رفع التعاون الثنائي لتبادل الخبرات في مجال الحوكمة الالكترونية للضرائب والكمارك، والفرص الاستثمارية المتاحة في العراق.

وجدد القائم بالاعمال المؤقت، خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة المالية البولندية بتاريخ 7/2/2024، حرص العراق على تسوية ملف الدين البولندي إستناداً الى ما ورد في محضر الاجتماع الاولي الموقع بين ممثلي وزارة المالية في كلا البلدين بتاريخ 28/11/2019، ووفقاً لشروط نادي باريس.

        د. المندلاوي، أكد أن العراق يطمح للأستفادة من التجربة البولندية في مجال الادارة المالية، والنهضة الكبيرة التي حققتها عبر إستخدام التكنلوجيا الحديثة في هذا المجال، لافتاً الى توجه الحكومة برئاسة دولة المهندس محمد شياع السوداني، وحرص معالي وزيرة المالية السيدة (طيف سامي) الى حوكمة النظام المالي والمصرفي في العراق، ولعل تبادل الخبرات مع وزارة المالية البولندية، التي تحظى بخبرة لافتة في هذا المجال، يكون الحجر الاساس في فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين الصديقين.

        كما إستعرض القائم بالاعمال المؤقت دور وأهمية العراق على الساحة الاقتصادية الدولية، معرجاً على مشروع طريق التنمية الذي يمثل شرياناً إقتصادياً مهماً على مستوى التجارة العالمية، إضافةً الى الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق.

        من جانبه، عبر السيد (Krzyskow) عن سعادته بعقد هذا الاجتماع، وشكره على تعبير (العلاقات التاريخية) الذي يمثل مصطلحاً علمياً عميقاً، مشيراً الى أن العراق بلد حضاري كبير ساهم، بشكل أساسي، في بناء ثقافة الشرق الاوسط.

        وشدد مستشار وزير المالية البولندي على الانفتاح والتعاون مع العراق، لافتاً الى أنه سيقوم بتشجيع الوزير على ذلك، معبراً عن ذلك بقوله “سنعود الى العراق الباقي في قلوبنا، فأن البلد البعيد جغرافياً هو بعيد على الخريطة وليس عن القلوب”.

        مستشار وزير المالية البولندي أكد إهتمام وزارته بما يخص إقتراح التعاون في مجال حوكمة النظام المالي والمصرفي، والعمل على إنجازه بالسرعة الممكنة، وإن تعاوناً كهذا، يمثل فرصة مهمة لتوقيع مذكرة تفاهم لتعميق التعاون بين وزارتي المالية في كلا البلدين الصديقين.