القائم بالاعمال المؤقت يشارك في الاجتماع السنوي لرؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في وارشو مع الرئيس البولندي

شارك القائم بالاعمال المؤقت د.مقداد أيوب المندلاوي، يوم الاربعاء الموافق 24/1/2024 في اللقاء السنوي الذي يجمع رئيس جمهورية بولندا السيد (آندريه دودا) مع رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى وارشو، بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة.

إستهل الاجتماع، الذي عقد في مبنى رئاسة الجمهورية في وارشو، بكلمة لعميد السلك الدبلوماسي المعتمد لدى جمهورية بولندا غبطة رئيس الاساقفة الأب (أنطونيو جويدو فيليباتسي)، نيابة عن السادة رؤساء البعثات الدبلوماسية، أكد خلالها أن العمل الدبلوماسي خدمة بأتجاهين، الاول خدمة لبلداننا، وكذلك للبلد المضيف الذي إستقبلنا ورحب بنا ودعمنا وتعاون معنا بشكل يومي، لافتاً الى أن ما يحدث في المجتمع البولندي سيسهم في تهيئة جو من السلام والوئام في بولندا، وبين بولندا والاعضاء الاخرين في أسرة الامم.

غبطة الاب (فيليباتسي) عبر أن أسفه بأن يبدأ العام الحالي دون وضع حد للحروب التي وسمت مسار السنة الماضية في مختلف أجزاء العالم، مستدركاً أن هناك، أيضاً، علامات إيجابية وشرارات خير يجب إبصارها والحفاظ عليها ورعايتها بألتزام كبير، والبحث دائماً عما يوحد ويبني على أساس الحقيقة والخير والعدالة.

من جانبه، إستعرض رئيس جمهورية بولندا السيد (آندريه دودا) مسارات سياسة بلاده الخارجية، وحرصها على توطيد العلاقات البولندية مع أجزاء متعددة في العالم، ومنها دول الخليج العربي، وشدد على أن بلاده تأخذ على عاتقها المسؤولية المشتركة لأمن الطاقة وتحولها العادل، لافتاً الى أهمية التضامن لمواجهة التغير المناخي، والى جهود بلاده في ضمان تدفق الغاز الطبيعي الى وسط وجنوب أوربا.

وعرج الرئيس (دودا)، في كلمته، على الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، مؤكداً أن بلاده تدعم مفهوم (حل الدولتين)، وأنها لن توقف جهودها لأيجاد الظروف الملائمة وإحلال السلام وفقاً للمعايير الدولية.