الصافي ننتظر مقترحات الحكومة البولندية لتشجيع طالبي اللجوء على العودة الطوعية

أكد القائم بالاعمال المؤقت الوزير المفوض حسين منصور الصافي أن العراق ينتظر مقترحات الحكومة البولندية أي مقترحات يمكن أن تشجع طالبي اللجوء من العراقيين على العودة الطوعية، مشدداً على أن هؤلاء الشباب تعرضوا لعمليات خداع من قبل مافيات التهريب، وأن العراق منفتح على جميع الحلول لحل هذه الازمة.

أوضح السيد القائم بالاعمال المؤقت، خلال لقاءه رئيس دائرة أفريقيا والشرق الاوسط السيدة باتريسيا أوسكان كاروفسكا ورئيس الدائرة القنصلية السيد مارسين ياكوبوفسكي في مبنى وزارة الخارجية البولندية يوم الاربعاء الموافق 29/9/2021، أن العراق لا يقبل بالحاق الضرر بأصدقائه كما لا يرضى بأستخدام مواطنيه للضغط على الدول الصديقة عبر عمليات الهجرة غير المنظمة لاسيما تلك التي تكون خلفها دوافع سياسية.

السيد الصافي أشار الى أن السفارة مستعدة لزيارة مخيمات احتجاز العراقيين كافة لأثبات رعويتهم وتثبيت طلباتهم الخطية بالعودة الطوعية، لافتاً الى توجه ثلاثة وفود قنصلية الى مخيمات عديدة في بولندا وليتوانيا، وأن المؤسسات العراقية الرسمية المعنية بملف الهجرة إضافةً الى السفارة العراقية في وارشو تسعى وتبذل قصارى جهودها وتدرس جميع المقترحات المقدمة للحد من هذه الازمة.

على صعيد منفصل، ناقش السيد القائم بالاعمال المؤقت أسباب عدم منح سمات الدخول الى الاراضي البولندية لعدد من الطلبة العراقيين المبتعثين من قبل الحكومة العراقية على الرغم من استمرارهم بالدراسة عن بعد.

من جانبها، طالبت السيدة كاروفسكا بحث المواطنين العراقيين على عدم تعريض حياتهم للخطر عبر الهجرة غير الشرعية من بيلاروسيا، كون هذا الطريق مليء بالمخاطر إضافةً الى الظروف المناخية القاسية، ولفتت الى أن الجانب البولندي سينظم رحلة بطائرة عسكرية الى العراق لنقل الراغبين بالعودة الطوعية وأن وزارتها ستدرس كافة الطلبات والمقترحات التي تقدمت بها السفارة أثناء اللقاء.