بحث التعاون في مجال إزالة الالغام بين العراق وليتوانيا

بحث القائم بالاعمال المؤقت الوزير المفوض حسين منصور الصافي مع سعادة السفير الليتواني السيد إدواردوس بوريسوفاس، في مبنى السفارة الليتوانية في العاصمة البولندية وارشو، ملف التعاون في مجال إزالة الالغام والذخائر العنقودية والعبوات الناسفة في العراق.

واستعرض السيد الصافي الصعوبات التي تواجه الحكومة العراقية في هذا الملف والاثار الانسانية التي تخلفها للمدنيين الذين يسكنون هذه المناطق.

السيد الصافي، وفي معرض حديثه، أشاد بحالة التقدم التي تشهدها العلاقات الثنائية بين العراق وليتوانيا في مختلف المجالات، لافتاً الى حرص الحكومة العراقية على نجاح زيارة السيد وزير خارجية جمهورية ليتوانيا الى العراق، معرباً في الوقت ذاته، عن إستياء العراق من البيان الهولندي المشترك الصادر بتاريخ 22/6/2021، لما له من أثر سلبي على العملية الانتخابية المنتظر إجرائها في العراق في شهر تشرين الاول المقبل، كما شدد السيد الصافي على أن هذا البيان تطرق الى شأن داخلي عراقي متجاهلاً التقارير الصادرة من المؤسسات الرسمية العراقية، وجهود الحكومة العراقية في مجال حقوق الانسان، وموضوع اللجان المشتركة بالتحقيق في الاعتداءات التي طالت المتظاهرين، والقرارات الصادرة من المؤسسات التشريعية بتعويض الضحايا.

من جانبه، أوضح السيد بوريسوفاس أن لدى بلاده خطة للتخلص من الالغام التي خلفتها الحرب العالمية الثانية وما بعدها، مؤكداً تفهمه لخطورة هذه المشكلة، وأن بلاده ستحاول تقديم الدعم للعراق في هذا الملف انطلاقاً من الخبرة التي تمتلكها في هذا الصدد.

سعادة السفير بوريسوفاس شدد على أن مملكة هولندا بحاجة لدعم جميع أعضاء الاتحاد الاوربي بخصوص بيانها، وأن ليتوانيا لم تدعم هذا البيان.