م/ سفارة جمهورية العراق في فيينا تحيي الذكرى العاشرة لجريمة إبادة الإيزيديين

نظمت سفارة جمهورية العراق في فيينا بتاريخ 21/8/2024، وقفةَ استذكارٍ لجريمة إبادة الإيزيديين التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي في محافظة نينوى عام 2014، حضرها موظفو السفارة وعدد من المواطنين الايزيديين المقيمين في النمسا. وتأتي هذه الوقفة تضامناً مع الضحايا الذين تعرضوا لأبشع عملية إبادة إجرامية شهدتها الإنسانية.

وبعد الوقوف دقيقة صمت، وقراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء، القى سعادة سفير جمهورية العراق لدى جمهورية النمسا السيد بكر فتاح حسين كلمة بالمناسبة قال فيها، “نستذكر بألم وحزن عميق الفظائع التي ارتكبها التنظيم الإرهابي بحق الإيزيديين وباقي المكونات العراقية الأصيلة”. وأكد حرص الحكومة العراقية على العمل وبذل كل ما يمكن لتحقيق العدالة وإنصاف المتضررين والتعريف بهذه الجريمة في المحافل الدولية، وشدد على التزام الحكومة بدعم الناجين وملاحقة الجناة لتحقيق العدالة.

وقال سعادة السفير “أن يوم الثالث من آب من كل عام يُعد يوماً وطنياً للتضامن مع أبناء المكون الإيزيدي وباقي المكونات التي تعرضت للإبادة الجماعية على يد تلك العصابات التكفيرية”. وأضاف سعادة السفير ان الصورة التي رسمها العراقيون وروح التضامن والتضحية بارواحهم التي قدموها قرابين لتحرير ارضهم المقدسة، والهزيمة التي الحقوها بالتنظيم الارهابي، كانت أعظم رد على ارهاب ورجعية وبربرية هذا التنظيم. كما دعا الى ضرورة تجاوز العراقيل السياسية والإدارية والأمنية التي تمنع إنصاف ذوي الضحايا، وتعزيز أمن واستقرار مناطقهم وتوفير الخدمات الأساسية من أجل عودة النازحين إلى منازلهم في مدنهم وقراهم.

You may also like...