بالإنابة عن فخامة رئيس الجمهورية سعادة السفير خليل إسماعيل الموسوي يحضر مراسم تتويج امبراطور اليابان الجديد

بالإنابة عن فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم احمد صالح، مثّل سعادة السفير خليل إسماعيل الموسوي، جمهورية العراق في مراسم تتويج امبراطور اليابان الجديد والتي جرت في القصر الامبراطوري بطوكيو بعد ظهر الثلاثاء الموافق 22/10/2019 بحضور (2,000) شخصية محلية ودولية من ملوك وامراء رؤوساء حكومات ووزراء ومبعوثين دوليين عن 183 بلد ومنظمة دولية. 

وبهذا التتويج، انتهى عصر (هيسي) الذي دام 30 عاماً تحت الامبراطورآكيهيتو الذي تنازل لإبنه الاكبر الامبراطور الجديد ناروهيتو وهو الامبراطور رقم (126) من سلسلة العائلة الامبراطورية اليابانية.
وتخللت مراسم التتويج شعائر معينة حافظت عليها اليابان منذ مايقارب الالف عام، وظهر الامبراطور الجديد في قاعة التتويج مرتدياً الزي الياباني التقليدي بعد ان حيا الضيوف بمعية رئيس وزراء اليابان ورئيس البرلمان وشخصيات سياسية مرموقة.

وبعد انتهاء مراسم التتويج، كان من المقرر اجراء استعراض للامبراطور الجديد وزوجته في شوارع العاصمة طوكيو، وأُجّل الى يوم الاحد الموافق 10/11/2019  احتراماً لعوائل الضحايا الذين قضوا خلال كارثة اعصار (هاغيبيس) الذي ضرب اليابان الاسبوع الماضي وراح ضحيته (80) شخص.