إنطلاق اللقاء الأول لقادة المؤسسات الثقافية المقدسية

شارك القائم بالأعمال د.بوتان دزه يى في أعمال اللقاء الأول لقادة المؤسسات الثقافية المقدسية، الذي تعقده المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالشراكة مع وكالة بيت مال القدس الشريف ووزارة الثقافة الفلسطينية، والذي بدء يوم الثلاثاء الموافق 30/05/2023، في عاصمة المملكة المغربية الرباط.
ويسعى هذا الملتقى إلى تحديد الإحتياجات العاجلة للمؤسسات الثقافية المقدسية، ووضع خطة عمل لدعمها ومرافقتها في تنفيذ أنشطتها، وإطلاق مبادرات تساهم في حماية وتعزيز الهوية الثقافية والنسيج الحضاري لمدينة القدس الشريف، وتكريس الهوية العربية للمدينة المقدسة وتعزيز مكانتها الثقافية والحضارية.
كما يسعى أيضاً إلى دعم هوية القدس الثقافية ودعم صمودها الحضاري عبر حماية الحقوق الثقافية لسكانها، وتعزيز التنسيق والتشبيك بين المؤسسات العاملة في القطاع الثقافي في المدينة المقدسة، وتمكينها من تقديم خدماتها للمستفيدين من برامجها، وتقديم المساعدة الفنية لبناء قدرات المؤسسات الثقافية الأهلية.
وأوضح معالي وزير الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية السيد محمد المهدي بنسعيد، أن اختيار عاصمة المملكة المغربية لاحتضان هذا اللقاء الثقافي الهام بين الأخوة الفلسطينيين، هو نابع من المكانة الخاصة التي تحظى بها الرباط، بإعتبارها مدينة المقر لوكالة بيت مال القدس الشريف.
وأضاف إن الوزارة تتطلع إلى النتائج والخلاصات التي ستسفر عنها أشغال هذا اللقاء الثقافي الفلسطيني الهام، والتي “نقترح أن تدرج ضمن وثيقة رسمية تسمى ( إعلان الرباط لتعزيز وتقوية العمل الثقافي بالقدس الشريف )”، على أن يشكل هذا الإعلان وثيقة مرجعية ضمن وثائق الدورة 24 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي التي ستحتضنها مدينة مراكش خلال سنة 2024.
وشهد اللقاء، الذي يتزامن مع تخليد وكالة بيت مال القدس الشريف هذا العام ليوبيلها الفضي، تدشين معرض الصور ” القدس: مشرق الأنوار ” وإطلاق كرسي الألكسو لدراسات القدس الشريف.