وفد وزارة الخارجية يلقي بيان العراق بشأن القضاء على العنصرية، التمييز العنصري، كراهية الأجانب وما يتصل بها من تعصب، في اللجنة الثالثة من أعمال الجمعية العامة في الدورة (73) بتاريخ 30/10/2018

   القت السكرتير ثان نيان حمه خورشيد صباح يوم الثلاثاء الموافق 30/10/2018، كلمتي جمهورية العراق المقدمتين الى اللجنة الثالثة في البندين (72) بشأن (القضاء على العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بها من تعصب)، والبند (73) بشأن (حق الشعوب في تقرير المصير).

    اشارت الكلمة الى جهود العراق الحثيثة من أجل تعزيز مبادئ العدل والمساواة في جميع تشريعاته ونظمه الوطنية، وحرص العراق منذ نشأته على وضع القوانين المنظمة للحقوق والواجبات ونبذ كافة اشكال التمييز العنصري. واكدت على التزام العراق الكامل في العمل من اجل تحقيق الأهداف التي قامت عليها الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز العنصري.

    وفيما يتعلق بالبند (73) الخاص بحق تقرير المصير، اشارت الى تضامن العراق الكامل مع الشعب الفلسطيني الشقيق والشعوب العربية الأخرى الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي، وان ما يتعرض له اهلنا في قطاع غزة انتهاكات فاضحة للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني.

   وركزت على الدور الكبير الذي تلعبه (الانروا) في رعاية وتشغيل اللاجئين والتخفيف من معاناتهم، ودعت المجتمع الدولي الى مساندة هذه المنظمة كونها تسهم في توفير فرص العمل للشباب وتقليل مستوى البطالة بين اللاجئين وتوفر دعم كبير لقطاع التعليم خصوصا للفتيات والاطفال.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.