كلمة العراق في اللجنة الاولى الخاصة بنزع السلاح في الامم المتحدة

قدم العراق بيان المناقشات المواضيعية للجنة الاولى التي تعقد اجتماعاتها حالياً في نيويورك، وشدد فيها على أهمية الركائز الثلاث لمعاهدة عدم الانتشار النووي التي تشهد خللاً واضحاً يتمثل في الاهتمام بنظام نزع السلاح على حساب نظام عدم الانتشار، مؤكداً على أهمية تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها بموجب هذه المعاهدة، والتي تشكل الحافز وراء انضمام الدول الاطراف إليها. ودعا الى ضرورة تجاوز التحديات التي واجهها مؤتمر المراجعة لمعاهدة عدم الانتشار النووي لعام 2015، من اجل التوصل الى وثيقة ختامية تلبي مشاغل الدول كافة في مؤتمر مراجعة المعاهدة العاشر المزمع انعقاده مطلع العام المقبل. وحث العراق المجتمع الدولي الى ضرورة بذل الجهود الحثيثة لعدم عسكرة الفضاء ومنع سباق التسلح فيه، مرحباً بجميع المبادرات الدولية الرامية الى التوصل الى صك قانوني ملزم لمنع تسليح الفضاء الخارجي.

كما أشار الى المخاطر والتهديدات التي تشكلها ظاهرة الإنتشار العشوائي للاسلحة الصغيرة والاسلحة الخفيفة والإتجار غير المشروع بها وتكديسها، على أمن واستقرار الدول ومجتمعاتها، وبالتالي ضرورة العمل ودعم الجهود للحد من هذه الظاهرة.

كما دعا العراق المجتمع الدولي لمواصلة دعمه من خلال زيادة عدد فرق المنظمات الوطنية والاجنبية العاملة بالبرنامج الوطني لاجراء اعمال المسح والازالة ولبناء القدرات الوطنية ولمساعدة الضحايا واعادة تأهيلهم

You may also like...