رئاسة العراق للمجموعة العربية في الأمم المتحدة

[crellyslider alias=”p2660″]

ترأس مندوب العراق الدائم السفير د. محمد علي الحكيم مجموعة المندوبين الدائمين العرب في الأمم المتحدة في نيويورك لشهر شباط 2017، تمثلت نشاطات رئيس المجموعة على النحو التالي:-

  • عقد الإجتماع الأول للمجموعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين بتاريخ 1/2/2017، حيث تم إستضافة السيد ستيفان دي مستورا مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للأزمة في سوريا وفريقه لتقديم إحاطة عن نتائج مؤتمر أستانا للأطراف السورية.
  • بناءاً على تكليف وموافقة سفراء المجموعة العربية قام المندوب الدائم بدعوة المندوبة الدائم للولايات المتحدة الأمريكية السفيرة نيكي هيلي للقاء المجموعة العربية، وتقديم إحاطة عن سياسة بلادها الجديدة.
  • تنفيذا لتوصيات اجتماع المجموعة العربية على مستوى السفراء المنعقد بتاريخ 27/1/2017. إلتقى وفد الترويكا العربية برئاسة المندوب الدائم و عضوية كل من المندوب الدائم لسلطنة عمان و المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية و المندوب الدائم لدولة فلسطين وممثل مكتب الجامعة العربية بكل من:-
  • الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيرش.
  • المندوبين الدائمين لأوكرانيا (رئيس مجلس الأمن لشهر شباط) إضافة الى الأعضاء الجدد في مجلس الأمن (أيطاليا، وألسويد، وأثيوبيا، وبوليفيا).

طرح المندوب الدائم وجهة نظر المجموعة تجاه الوضع في فلسطين بما في ذلك حل الدولتين وإستمرار السلطة القائمة بالإحتلال بالمضي في بناء مستوطنات جديدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة خلافاً للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن وخاصة قرار 2334 (2016) الذي تم التصويت عليه بأغلبية 14 صوت من قبل اعضاء مجلس الأمن وإمتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، وشرح مخاطر إستمرار أسرائيل في سياسة الإستيطان وتــــــداعياتها على حل الــدولتين وعلى عملية السلام في المنطقة، ومسألة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس.

  • ترأس المندوب الدائم الإجتماع الثاني للمجموعة العربية خلال شهر شباط على مستوى المندوبين الدائمين، حيث قدم إحاطة مفصلة عن اللقاءات التي أجراها أعلاه ومجرياتها وعن آراء جميع المسؤولين في الأمم المتحدة والدول ذات العلاقة، كما جرت مناقشة عامة عن مواضيع مستجدة في الأمم المتحدة وعن الترشيحات العربية للمناصب الدولية وآليات الإتفاق والدعم العربي.

 وفي ختام الإجتماع الثاني شكر المندوب الدائم الدبلوماسيين العراقيين الذين عملوا بجهد خلال رئاسة العراق للمجموعة العربية وقدم الشكر كذلك لطاقم مكتب الجامعة العربية الذي تعاون بشكل مستمر مع البعثة العراقية خلال شهر شباط الماضي وسلّم رئاسة المجموعة لشهر آذار الجاري الى زميله سعادة سفير سلطنة عمان السفير خليفة الحارثي.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.