إختيار جمهورية العراق لرئاسة مجموعة ال 77 والصين (G77) في الامم المتحدة

عقدت مجموعة اسيا والمحيط الهادئ اجتماعاً لمناقشة موضوع ترشيح العراق لرئاسة مجموعة السبعة والسبعين والصين (G77) في الامم المتحدة للعام 2025. و قدم القائم بأعمال الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك، د. عباس كاظم عبيد، كلمة العراق الي تضمنت رؤية موسعة عن دور العراق خلال رئاسته للمجموعة والمحاور الرئيسية للعمل مع التأكيد على الألتزام بالمبادئ الأساسية للمجموعة خصوصاً بما يتعلق في دعم اهداف وطموحات الدول النامية في تحقيق التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية.
كذلك اكد د. عبيد على ان العراق يعمل على توفير كافة عناصر النجاح لهذه الرئاسة التي تعتبر الاولى للعراق منذ تاسيس المجموعة، التي ساهم العراق بشكل مباشر في تأسيسها قبل 60 عاماً.
ختاماً اعتمد القرار بالإجماع لدعم جمهورية العراق لتولي رئاسة مجموعة السبعة والسبعين والصين (G77)، وقدمت الدول التهنئة والاستعداد لدعم العراق للقيام بمهامه خلال هذه الرئاسة المهمة والكبيرة. واعرب القائم بالأعمال في كلمة اخرى عن امتنانه لدعم وتزكية مجموعة آسيا والباسيفيك وثقتها على إناطة هذه المسوولية للعراق ، مؤكدا على استعداده للعمل والتعاون مع الدول الأعضاء لغرض تحقيق الاهداف المشتركة.
جدير بالذكر أن مجموعة ال(٧٧) والصين تعتبر اكبر تجمع للدول في الامم المتحدة حيث تضم في عضويتها 134 دولة عضو.