مجلس الأمن يرحب بالتقرير الصادر عن الامين العام للأمم المتحدة حول الاجراءات الانتخابية في العراق وجهود المساعدة المقدمة من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI)

رحب مجلس الأمن بالتقرير الصادر عن الامين العام للأمم المتحدة حول الاجراءات الانتخابية في العراق وجهود المساعدة المقدمة من بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI) بموجب قرار المجلس (2021) 2576، وبالتقييم الايجابي لفريق اليونامي الدولي للمراقبين للانتخابات ويهنئ حكومة العراق والهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات على اجراء الانتخابات بإدارة تقنية جيدة وبصورة سلمية بتاريخ 2021/10/10

وفي نفس السياق رحب مجلس الأمن بالنتائج التي توصلت لها اليونامي والهيئة المستقلة للانتخابات والتطابق بين العد والفرز اليدوي الجزئي في مراكز الاقتراع والنتائج الالكترونية.

و اثنى المجلس الموقر بالتزام الشعب العراقي بالإجراءات الانتخابية في ظل التحديات الامنية المتغيرة. وأقر بدور اليونامي في دعم جهود حكومة العراق والهيئة المستقلة للانتخابات في التخطيط والتنفيذ لاقامة انتخابات حرة وعادلة بقيادة وملكية عراقية بحتة.

وفي جانب آخر أدان مجلس الامن محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في 2021/11/07، وادانة التهديدات بالعنف ضد اليونامي والهيئة المستقلة للانتخابات واخرين.

يأسف مجلس الامن على استخدام العنف لمعالجة الطعون ذات العلاقة بالانتخابات ويدعو كافة الاحزاب السياسية لاتباع المسارات القانونية والسلمية لتسوية هذه الطعون. كما يدين مجلس الامن اي محاولة تهدف الى اضعاف الثقة في الانتخابات.

ودعا جميع الاطراف لاحترام الاليات القانونية واتاحة الفرصة للقضاء لمراجعة الطعون في اجواء سلمية ومستقلة، مع

التأكيد على ان الموظفين الاميين سيستمرون بمراقبة اي محاولات غير قانونية لتقويض العملية الانتخابية.