ممثلية العراق الدائمة لدى الامم المتحدة تشارك في الاجتماع رفيع المستوى بشأن التغير المناخي

شاركت الممثلية بأعمال الاجتماع رفيع المستوى بشأن التغير المناخي والذي عقد تحت رعاية الجمعية العامة للمدة 28-29/3/2019، بناءً على دعوة رئيسة الجمعية العامة السيدة ماريا اسبينوزا.

  ألقى وفد العراق بياناً أشار من خلاله الى ان العراق وعلى الرغم من كونه أحد أقل المساهمين في انبعاثات الغازات الدفيئة، فإنه يعد واحداً من أكثر البلدان تعرضًا لتغير المناخ، ولهذا السبب يلتزم العراق التزاما راسخا بالاستجابة للإجراءات العالمية نحو تقديم مساهمات محددة وطنيا إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بهدف الحد بشكل كبير من انبعاثات الغازات الدفيئة.

أشار البيان الى أن العراق سيواجه مجموعة من التحديات المعقدة والصعبة بسبب تأثير التغير المناخي والتي تشمل ندرة المياه، وتدهور الأراضي، والتصحر، وفقدان الغطاء النباتي والتنوع الإحيائي، والملوحة.

علاوة على ذلك، فإن تغير المناخ يهدد المناطق الساحلية على الخليج، في محافظة البصرة ، في جنوب العراق ، بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر، وارتفاع درجة حرارة الماء وزيادة الحموضة. وهذا يؤثر على الشعاب المرجانية والتنوع الإحيائي في البيئة البحرية ويسبب فقدان الأراضي الساحلية.

لقد تعهد العراق بالالتزام بخفض الانبعاثات في وقت كان فيه في الطليعة في محاربة الإرهاب الأشد ضراوة في العالم على أرضه منذ أكثر من عقد.