وفد العراق يلقي كلمة في اللجنة الثالثة حول تقرير المفوض السامي لشؤون اللاجئين ضمن أعمال الجمعية العامة، الدورة (73) بتاريخ 31/10/2018

القى السكرتير ثالث عبدالله وجيه عبدالله كلمة جمهورية العراق في اللجنة الثالثة بشأن (تقرير المفوض السامي لشؤون اللاجئين) بتاريخ 31/10/2018.

    اشار فيها الى تثمين الحكومة العراقية للجهود المبذولة من قبل المفوض السامي لشؤون اللاجئين والاجهزة والوكالات التابعة للأمم المتحدة ذات الصلة والرامية الى الحفاظ على حقوق وكرامة اللاجئين، واستمرار الحكومة العراقية في التعاون معها.

     وأكد موقف العراق المستند الى الدستور والقانون الدولي الانساني والمواثيق الدولية في التعامل مع موضوع اللجوء والعودة الطوعية، وأشار إلى دور القوات الأمنية العراقية في حربها العادلة ضد التنظيمات الإرهابية بفتح ممرات آمنة للمدنيين من أجل توفير الخروج الآمن لهم، وكذلك في إعادة الاستقرار والأمن للمناطق المحررة، وإعادة العوائل النازحة الى مناطق سكناهم.

     كما دعا وفد جمهورية العراق الى مضاعفة الجهود الرامية لبحث إمكانية تطبيق خيارات جديدة لتوفير سبل قانونية لهجرة الأفراد لدواع إنسانية والإسراع في تنفيذ إصلاحات بهذا الشأن، وأشاد بالجهود الحثيثة التي تبذلها الأمم المتحدة ووكالاتها المختصة والدول الأعضاء في تطبيق الإطار الشامل للاستجابة للاجئين المنبثق من إعلان نيويورك التاريخي للاجئين والمهاجرين.