وزير الموارد المائية العراقي يلقي كلمة في مجلس الامن

   

شارك معالي وزير الموارد المالية د. حسن الجنابي تلبية للدعوة الموجهة له من وزيرة خارجية السويد التي تترأس بلادها مجلس الأمن لهذا الشهر في جلسة الحوار المفتوح  لمجلس الأمن بتاريخ ١١/٧/٢٠١٨، بشأن تأثير تغير المناخ على السلم والأمن الدوليين وكيف يؤدي إلى نشوب النزاعات والانضمام إلى الجماعات الإرهابية، وفِي الكلمة التي القاها معالي الوزير أعرب عن القلق بشأن الضغوط التي تتعرض لها أحواض الأنهار الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، نتيجة تغير المناخ والمنافسة على استخدام المياه.

وأشار  إلى آثار التغير المناخي واستنزاف الموارد المائية على خصوبة التربة، التي ترغم سكان تلك المناطق الى النزوح وهجرتها.

مؤكداً على ان العراق يسعى نحو السلم والامن والتنمية مع دول الجوار واتباع مقاربة التعاون المشترك بين الدول المتشاطئة، لتقاسم المنافع اوالاضرار بعدالة وانصاف.

كما اعتبر مناقشة مجلس الأمن لهذا الموضوع، اجراءً وقائيا للحد من المخاطر، وتجنبا للازمات المحتملة، على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية، وتحدٍ اممي على مستوى دور منظمة الامم المتحدة، المرتكز على السلام والتنمية وحقوق الانسان، وان التغيرات المناخية لها تأثير سلبي كبير على الركائز الثلاثة المذكورة.