سعادة المندوب الدائم السفير د. محمد علي الحكيم يلقي كلمة امام مجلس الامن الدولي

2130548425870904169

القى مندوب العراق لدى الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم كلمة خلال جلسة مجلس الامن صباح يوم الأربعاء المصادف 23/7/2014، تطرق خلالها الى تصدي الحكومة العراقية الى الهجمات الإرهابية الشرسة من قبل تنظيم داعش والتي أدت الى نزوح اكثر من مليون مواطن الى مناطق أخرى من العراق، واكد على التزام العراق بالقانون الدولي خلال مواجهة الإرهابيين والجهود التي تبذلها الحكومة العراقية مع حكومة الإقليم وبعثة الأمم المتحدة لتخفيف وطئة المعاناة قدر الإمكان حتى تستطيع القوات الأمنية إعادة سيطرتها على كافة الأراضي العراقية.

وأشار المندوب الدائم الى ان العملية السياسية جارية على قدم وساق فبعد مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات تم انتخاب رئيس مجلس النواب وسيقوم المجلس بانتخاب رئيس الجمهورية خلال الأيام القادمة ومن ثم تكليف أكبر كتلة في المجلس بتسمية رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة.

كما اكد على ضرورة التزام الدول الأعضاء بالقرارات المعنية بمكافحة الإرهاب والتعاون مع العراق لتفكيك شبكات الإرهاب وتجفيف منابع الإرهاب مالياً وحظر الأنشطة الداعية للفكر الإرهابي. وفي الختام اشد بعمل بعثة اليونامي في العراق واعلن عن رغبة العراق بتمديد ولايتها لمدة سنة حتى 31/7/2015.