للمرة الاولى … العراق عضو في مجلس حقوق الانسان

2016-10-28-01-01

نال العراق شرف عضوية مجلس حقوق الانسان للمرة الاولى بتاريخ 28/10/2016، حيث تم انتخابه ضمن المجموعة الاسيوية وبعدد اصوات (173) من بين 192 دولة عضو في الامم المتحدة في جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة.

        عبر المندوب الدائم لجمهورية العراق السفير محمد علي الحكيم عن ( فخره العظيم بهذه النتيجة التي هي نتاج لعامين من الجهود الكبيرة التي بذلتها كل من الحكومة العراقية ووزارة الخارجية والممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الامم المتحدة في نيويورك والتي تكللت بنيل العراق عضوية مجلس حقوق الانسان)

        تجدر الاشارة الى ان العراق ينظر الى هذا الفوز على انه تكليف اكثر من كونه تشريف، وبالتالي سيعمل العراق بالتعاون مع الاعضاء الاخرين على تطوير وتعزيز اساليب العمل والمراقبة في مجلس حقوق الانسان انطلاقاً من ايمانه الثابت بان الاساس لبناء مجتماعات فاعلة ومن اجل الحفاظ على الامن والسلم الدوليين يجب احترام حقوق الانسان وتحقيق العدالة الاجتماعية.

        يتألف مجلس حقوق الإنسان من 47 دولة عضواً تنتخبها أغلبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاقتراع المباشر والسري. وتراعي الجمعية العامة إسهام الدول المرشحة في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، وكذلك تعهداتها والتزاماتها الطوعية في هذا الصدد. يهدف المجلس إلى حماية حقوق الإنسان والتصدي للانتهاكات التي تطالها في مختلف أنحاء العالم عبر تقديم توصيات بشأنها، ويتولى المجلس من خلال آلياته مهمة الفحص والرصد وتقديم المشورة والتبليغ عن أوضاع حقوق الإنسان في بلدان أو أراضٍ محددة, وعن ظواهر رئيسية عن انتهاكات تتعرض لها حقوق الإنسان في العالم.

 [embedyt] http://www.youtube.com/watch?v=Eq76vR1KC8o[/embedyt]