لقاء السيد السفير مع وكيل وزير النقل

استقبل سفير جمهورية العراق لدى روسيا الاتحادية، حيدر منصور العذاري، وكيل وزير النقل الروسي، ديمتري ستانيسلافوفيتش أزفيريف، في مبنى السفارة العراقية في موسكو، بحضور مسؤول ملف النقل البري والجوي والبحري في وزارة النقل الروسية، السيد ألكسندر شاتالين.

ناقش الجانبان الخطوات المستقبلية لتوقيع الاتفاقيات التي تعزز مصلحة البلدين الصديقين. وأعرب الجانب الروسي عن تقديره لموافقة رئاسة الوزراء العراقية على مشروع الاتفاقية، مؤكداً استعداد بلاده لمتابعة ودراسة مسودة المشروع والمضي قدماً نحو توقيع الاتفاقية، مشيراً إلى أن الموقع الجغرافي المميز للعراق يجعله ممرًا عالمياً للنقل.

كما تناول الجانبان سبل التعاون في مجال النقل بشكل عام والنقل البري بشكل خاص، حيث أعرب الجانب الروسي عن استعداده لتدريب الكوادر العراقية في أكاديمية النقل الروسية، واستقبال الطلبة العراقيين الراغبين في الدراسة بالأكاديمية. كما تم بحث إمكانية التوأمة بين الجامعات العراقية والروسية، وعقد اتفاقيات تعاون بينها.

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال النقل البري، أعرب الجانب الروسي عن اهتمامه بإنشاء خطوط السكك الحديدية ضمن مشروع “طريق التنمية”، والمشاركة في الفرص الاستثمارية في مختلف مجالات النقل في المدن العراقية، وخاصة في مجال السكك الحديدية.

أكد الطرفان على ضرورة توقيع اتفاقية النقل البري والبحري خلال هذا العام، الذي يصادف الذكرى الثمانين لبدء العلاقات العراقية الروسية.

You may also like...