نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يستقبل وزير الخارجيَّة الروسيّ

إستقبلَ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، يوم الإثنين 2023/2/6، وزير الخارجيَّة الروسيّ السيّد سيرغي لافروف، والوفد المُرافق له، في مبنى الوزارة في بغداد.

بحث الجانبان سُبُل تدعيم وتطوير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وموسكو في المجالات المتعددة، ومنها: المجالات ذات الطابع الحيويّ، سياسيّاً، إقتصاديّاً، وتجاريّاً؛ تعبيراً عن حرص الجانبين في تبادل المصالح المُشترَكة.

هذا وتطرق السيّد الوزير فؤاد حسين إلى الإجتماعات التي عقدتها مجموعة الإتصال العربيَّة المعنيّة بالأزمة الروسيَّة الأوكرانيَّة في موسكو وبولندا، في إطار بذل مساعي الوساطة العربيَّة لإيجاد حلٍّ دبلوماسيّ للأزمة في أوكرانيا، مُؤكِّداً سعي المجموعة لإمكانيَّة التوصُّل إلى وقف إطلاق النار والإرتكان للحوار وإنهاء الحرب.

كما بحثَ الوزيران مُجمل قضايا المنطقة والعلاقات الثنائيَّة، وناقشا كيفيَّة التعامل مع المُستحقات الماليَّة للشركات الروسيَّة في العراق.

بدورهِ أكَّدَ الوزير حسين على أهميَّة عقد إجتماع اللجنة العراقيَّة الروسيَّة المُشترَكة، مُوضحاً أنَّ العراق تربطه علاقات تاريخيَّة مع روسيا، في إطار التعاون المُشترك في الجوانب الأمنيَّة والإقتصاديَّة.

وتطرَّق السيّد الوزير إلى الزيارة التي سيجريها على رأس وفدٍ رفيع إلى واشنطن، يوم الأربعاء المُقبل، مُشيراً أنه سيبحث خلالها مُختلِف الملفات، لاسيما كيفية التعامل في الجانب الماليّ مع الشركات الروسيَّة العاملة في العراق، في ظلِّ وجود سياسة العقوبات الأمريكيَّة والدوليَّة على المصارف الروسيَّة ومنع التبادل الماليّ معها.

من جانبه، أوضحَ وزير الخارجيَّة الروسيّ أنَّ اللجنة العراقيَّة الروسيَّة المُشترَكة ستعقد إجتماعاتها في بغداد، لافتاً إلى أنَّ المركز الرباعيّ التنسيقيّ أثبت فاعليته في مُحاربة الإرهاب، مُؤكِّداً دعم بلاده لموقف العراق الداعيّ إلى السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وأشار إلى أننا ناقشنا الأوضاع في منطقة الخليج، ونشيد بضرورة تنسيق المواقف، مُؤكِّداً الإستمرار بالتنسيق مع الحكومةِ العراقيَّة حول القضايا الإقليميَّة لاسيما القضيَّة الفلسطينيَّة.

لافتًا، إلى مُوافقة حكومة بلاده على زيادة زمالات الطلبة العراقيين الدارسين في روسيا وتسهيل إجراءاتهم، مُنوِّهاً إلى زيادة الزمالات الممنوحة للدبلوماسيين العراقيين، فقد ازداد العدد إلى (60) فرد في عام 2021. 

وفي الختام، هنَّأ لافروف العراق حكومةً وشعباً بتنظيم كأس خليجي 25 وتحقيق الفوز بها.

You may also like...