السفير يلقي محاضرة في (نادي فالداي الدولي للحوار) عن العلاقات العراقية_الروسية

القى السفير حيدر منصور هادي العذاري بتاريخ 19/9/2019 محاضرة في (نادي فالداي الدولي للحوار) تناول فيها تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين العراق وروسيا وأهم التطورات الحاصلة في المنطقة، حضرها مجموعة من الاكاديمين والخبراء المختصين بقضايا الشرق الاوسط وكذلك عدد من وسائل الاعلام الروسية والاجنبية.

اوضح السفير في محاضرته ان السفارة العراقية تسعى اليوم الى الاستمرار في التعاون مع روسيا من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات الجديدة لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف القطاعات،مبيناً ان العلاقات الدبلوماسية بين العراق وروسيا تعد أنموذجاً متقدماً في التعاون الدبلوماسي والتفاهم بشأن القرارات الدولية والإقليمية.

وفيما يخص زيارة وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” المرتقبة الى العراق في الشهر المقبل، اوضح السفير ان الزيارة تعكس رغبة البلدين في تطوير علاقاتهما، معتبراُ اياها رسالة مهمة من الاصدقاء الروس لتعزيز العلاقات.

بين السفير ان لدى البلدين تنسيق مشترك عالي المستوى في مجال مكافحة الارهاب عن طريق المركز الرباعي الامني، موضحاً ان المركز كانت له نتائج ايجابية مهمة في محاربة المجاميع الارهابية وتقليص تواجدها. اجاب السفير بعد المحاضرة على مجموعة من الاسئلة المتعلقة باهم التطورات الحاصلة في منطقة الشرق الاوسط وابرزها الاحداث الاخيرة التي حصلت في السعودية، اذ أكد السفير ان العراق يحرص على امن جميع دول المنطقة ويدعو الدول كافة الى اللجوء للغة الحوار لتجنيب المنطقة اية نزاعات محتملة، مبيناً حرص العراق على ان يكون قوة توازن في المنطقة من خلال التمتع بعلاقات جيدة مع الدول المجاورة كافة وعدم الدخول بسياسة المحاور.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.