مشاركة القائم بالأعمال في حفل تكريم الفائزين بجائزة الصحافة وحقوق الإنسان في نسختها السادسة


شاركت القائم بالأعمال المؤقت في سفارة جمهورية العراق في المكسيك د. مريم هيثم محفوظ في حفل تكريم الفائزين بجائزة الصحافة وحقوق الإنسان (بريتش/ فالديز) في نسختها السادسة والذي عقد بتاريخ 6/6/2024 في مقر بعثة الأمم المتحدة في العاصمة مكسيكو سيتي.
تم تنظيم الحفل ومنح الجوائز من قبل مركز الأمم المتحدة للإعلام (CINU)؛ مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في المكسيك (UN-DH)؛ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)؛ منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)؛ مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC)؛ بعثة الاتحاد الأوروبي في المكسيك، السفارة الفرنسية في المكسيك، السفارة السويسرية في المكسيك ومنظمة المراسلون بلا حدود. .
منحت لجنة التحكيم جائزتين خاصتين إلى:
• أليسيا فرنانديز عن عملها ” الاستشهاد غير المرئي للنساء المهاجرات”، المنشور في صحيفة لا فيرداد دي خواريز.
• ليليا بالام وأبراهام بوت تون عن عملهما “الأمن الزائف في ولاية يوكاتان: تعذيب الشرطة في “واحة السلام” في المكسيك” .
سُميت جائزة بريتش/فالديز للصحافة وحقوق الإنسان تكريمًا للصحفي ميروسلافا بريتش، الذي قُتل في 23 مارس 2017 في تشيهواهوا، والصحفي خافيير فالديز، الذي قُتل في 15 مايو 2017 في كولياكان، سينالوا. تعترف الجائزة بالمساهمة الهائلة للأشخاص الذين يمارسون الصحافة في المكسيك في مواجهة الظروف المعاكسة التي واجهوها للقيام بعملهم وإنقاذ ذكرى الصحفيين والإعلاميين الذين قُتلوا أو اختفوا في البلاد. كما وتم الإشادة بالعمل الصحفيين في انعكاس معاناة الشعب الفلسطيني عالميا والظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة في ظل هجمات الاحتلال الصهيوني خلال الأشهر الماضية حيث منحت اليونسكو جائزة حرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون الحرب لأكثر من ستة أشهر.