استذكار الابادة الجماعية للايزيديين

احياءً لذكرى الابادة الجماعية للايزيديين ومكونات الشعب العراقي الأخرى من الشبك، والمسيحيين، والتركمان. اقامت سفارة جمهورية العراق في مدريد وبحضور عدد من ابناء الجالية العراقية بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم من مكونات الشعب العراقي، الفعالية التي تم من خلالها استذكار هذه الواقعة الاليمة.

واكد السفير د. صالح التميمي من خلال كلمة القاها بهذه المناسبة على ان هذه الحادثة اظهرت تماسك الشعب العراقي ضد ممارسات عصابات داعش الارهابية، وقتالهم بالنيابة عن العالم باسره لقوى الكفر والظلام، والذي جسد الروحية العالية للمقاتلين العراقيين سواء من ابناء الجيش العراقي وجهاز مكافحة الارهاب وابناء الحشد الشعبي والحشد العشائري والبيشمركة في الدفاع عن النسيج المجتمعي.

واكد على تفاعل كل السلطات في العراق التشريعية والتنفيذية والقضائية مع ما جرى للايزيديين وباقي الأقليات والجرائم التي وقعت عليهم، وكل حسب اختصاصه فقد شرع البرلمان العراقي قانون الناجيات الايزيديات رقم (8) لسنة 2021. وشكلت الحكومة مديرية عامة لرعاية شؤون الناجيات وترتبط بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية. واتخذ مجلس القضاء الأعلى جملة من الخطوات واهمها استخدام التقنيات الحديثة في ادلاء الشهادة عبر تقنية (التحاور الفيديوي) لتسهيل تدوين اقوال للمتضررين واعتمد مبدأ السرية والحفاظ على كرامة الناجيات مع جبر الضرر لهن.