حضور إجتماع خاص للدول الآسيوية المُرشِحة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية في لاهاي.

بدعوة من سعادة السفير
J. Eduardo Malaya، سفير جمهورية الفلبين لدى مملكة هولندا، حضر سعادة الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق في مملكة هولندا وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، إجتماعاً خاصاً عُقد في فندق الكارلتون مساء يوم الثلاثاء الموافق 2012/04/06.

شارك في الإجتماع سعادة السفير محمد رياض حميد الله، سفير جمهورية بنغلادش الشعبية، بإعتبارهِ المُنسق المعني بمتابعة ترشيحات المجموعة الآسيوية لنيل عضوية المجلس التنفيذي، بالاضافة الى ممثلي الدول الستة (الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية والسعودية والعراق) الذين قدموا طلبات ترشيحهم لنيل عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة للفترة (2021-2023).

في بداية الإجتماع رحب سعادة السفير Malaya بالحاضرين، مؤكداً اهمية الوصول الى توافق ضمن المجموعة الآسيوية لترشيح خمس دول، وتجنب الذهاب الى خيار حسم الموضوع من خلال التصويت في المجموعة الآسيوية او من قبل كل الاعضاء في مؤتمر الدول الأطراف للمنظمة.

تم خلال الإجتماع التباحث حول المُقترح المُقدم من قبل سعادة السفير العلوي، من أجل الوصول الى التوافق، مع العرض ان المقترح قد تم تعميمهُ الى دول المجموعة بمذكرةً رسمية خلال الاسبوع الماضي، حيث عرض سعادته بشكلٍ تفصيلي ما يتضمنهُ المقترح، وهي الدعوة للتفاهم حول عضوية المجلس لعدة سنوات قادمة بدلاً من دورةٍ واحدة، مع مراعاة المبادئ الثلاثة المذكورة في المادة 8 من معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية، تجنباً لتكرار الازمة الحالية بخصوص الترشيح في المستقبل. وأكد السفير العلوي، ان المقترح يمكن ان يكون مقدمة للوصول الى اتفاق بين دول المجموعة الآسيوية، ويحافظ على حالة التوافق داخل المجموعة للسنوات المُقبلة.

كما اوضح سعادة السفير إستعداد العراق لدعم المساعي الرامية لتقريب وجهات النظر بين الدول الاعضاء والوصول الى تفاهمات، مؤكداً إن استمرار العمل على اساس المقترح المقدم في الدورات القادمة سيكون ضرورياً داخل المجموعة الآسيوية.

من جانبهِ أثنى الحاضرون على مواقف العراق الايجابية وحرصه على حل الموضوع بإعتماد مبدأ توافق الآراء داخل المجموعة الآسيوية.

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على ضرورة أن تتبنى المجموعة مقترح العراق، مع تأكيد أهمية اجراء