الممثل الدائم المؤقت يلقي بيان جمهورية العراق في المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية

يشارك العراق في اجتماعات الدورة (106) للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والذي يعقد في مقر المنظمة في لاهاي للمدة من 9 ولغاية 12/07/2024 ، بوفد يترأسه ممثل العراق الدائم المؤقت لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الوزير المفوض د.علي الهادي.

قدم العراق بيانه الوطني والذي شكر فيه مدير العام المنظمة سعادة السفير فيرناندو أيرياس، على الاحاطة التي تقدم بها، وكذلك  جميع العاملين في الأقسام الفنية للمنظمة، كما اكد دعم العراق للبيان الذي أدلت بهِ اوغندا نيابةً عن مجموعة دول حركة عدم الإنحياز والصين.

وفيما يخص الاحداث الجارية في غزة من إبادة جماعية لأبناء شعبنا الفلسطيني، دعم العراق في كلمته طلب وفد دولة فلسطين المقدم إلى الأمانة الفنية للرصد والتحقيق في الاستخدام المحتمل والتهديد باستخدام الأسلحة الكيميائية من قبل القوة القائمة بالاحتلال، وشدد بإن أعمال قوات الاحتلال محظورة بشكل واضح بموجب قواعد القانون الدولي.

كما اشاد الممثل الدائم المؤقت بجهود الحكومة السورية في التعاون مع الامانة الفنية للمنظمة، والتي اثمرت عن استئناف انعقاد جولات المشاورات مع فريق التقييم واخرها الجولة (27)، اخيرا اكد العراق موقفه الثابت المتمثل باهمية إبعاد المنظمة عن أي تسييس لعملها، وضرورة المحافظة على هويتها كمنظمة فنية في التعامل مع المسائل ذات الصلة.