وزير الموارد المائية يبحث فرص تعزيز التعاون مع رئاسة معهد IHE DELFT الدولي للمياه.

وزير الموارد المائية يبحث فرص تعزيز التعاون مع رئاسة معهد IHE DELFT الدولي للمياه.

زار معالي وزير الموارد المائية الدكتور جمال العادلي برفقة سعادة سفير جمهورية العراق في لاهاي الدكتور هشام العلوي بتاريخ 21/6/2019، معهد (IHE DELFT) الدولي لبحوث المياه لاستشراف فرص تعزيز التعاون في مجال اعداد الدراسات وبناء القدرات. حضر اللقاء ايضاً الدكتور جمال العاني، مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة، والدكتور قيس جعفر، مدير عام دائرة الكري في وزارة الموارد المائية، كما حضر اللقاء السيد جاسم الاسدي، مهندس استشاري وخبير في شؤون الاهوار العراقية. 
وكان في استقبال الوفد رئيس معهد دلفت السيد (Eddy Moors) وممثلين عن وزارة الخارجية الهولندية وعدد من اساتذة وخبراء وصناع القرار في المعهد اعلاه .

استهل السيد Moors الجلسة بالترحيب بالوفد الزائر وتكلم بايجاز عن تأريخ المعهد الذي افتتح في عام 1957 وترعاه منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والفنون (UNESCO). واضاف ان المعهد يتألف من منظومتين رئيسيتين الاولى معنية باعداد الاستراتيجيات والدراسات والمشاريع والانظمة التي تعنى بالمياه، والثانية تدريسية تستقبل المرشحين للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) من جميع دول العالم، موضحاً ان الطلبة العراقيين كان لهم حضور جيد في المعهد سابقاً ولايزال عدد منهم مستمراً بالدراسة لغاية الان،  مؤكداً اهمية زيارة معالي السيد الوزير في دفع وتيرة التعاون خصوصاً بعد انتخاب العراق كدولة ذات اهتمام خاص وتبني الحكومة الهولندية ستراتيجية الشراكة معها في مجال المياه والزراعة.

من جانبه اشاد معالي وزير الموارد المائية بالجهود المتميزة للمعهد لدعم العراق، مشيراً انه التقى عدداً من وفود المعهد التي زارت العراق مؤخراً والتي حضيت باهتمام الوزارة لما تمتكله من خبرات وامكانيات متميزة وبالخصوص الفريق الذي يعمل على تحديث الستراتيجية الوطنية العراقية لادارة الأراضي والمياه، مبدياً رغبة الوزارة في تعزيز التعاون مع المعهد في المرحلة القادمة خصوصاً في مجال بناء القدرات الوطنية لكوادر الوزارة والمنشأت المرتبطة ذات العلاقة وبما يخدم قطاع المياه في العراق.

السفير العلوي في مداخلته اشار الى اهمية استثمار الرغبة المشتركة لدى حكومتي البلدين ومؤسساتهما لتعزيز التعاون، مؤكداً ان موضوع المياه يمثل اولوية في التعاون الثنائي كون الجانب الهولندي يمتلك الخبرات والامكانيات المتميزة التي تؤهله لتحقيق ادارة مستدامة للمياه، ويشكل موضوع المياه تحدياً للمؤسسات العراقية خصوصاً مع ظاهرة التطرف المناخي وانحسار موارد المياه العذبة.

واستغرضت الخبيرة في دبلوماسية المياه زاكي شبر التي أدارت الحوار امكانيات المعهد في اعداد وتنفيذ برامج لبناء القدرات واعداد الاستراتيجيات والدراسات، وتطرقت لزياراتها الثلاث الاخيرة للعراق والتي صاحبها فيها عدد من خبراء المعهد لتقييم الواقع المائي العراقي واعطاء ملخص عن الحلول المقترحة.

كما حضر اللقاء ممثلين عن وزارة الخارجية الهولندية، الذين اكدو في مداخلاتهم على جدية الحكومة الهولندية في دعم المعهد لتنفيذ برامج تستهدف بناء القدرات وتقديم الاستشارات والدارسات لصالح المؤسسات العراقية. 

وقدمت طالبة الدكتوراة العراقية شيماء عبد الامير عرضاً عن مشروعها لنيل شهادة الدكتوراة عن بحثها الموسوم ( محاكاة نقل الترسبات في انظمة الري باستخدام موديل Delft 3D).

وفي نهاية اللقاء أكد جميع الاطراف اهمية المتابعة بين الجهات ذات العلاقة لتنفيذ الرؤى والبرامج بين البلدين خلال الفترة القريبة القادمة.

You may also like...