مُمثل العراق الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يُشارك في إجتماع المجموعة الآسيوية لدى المنظمة.

مُمثل العراق الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يُشارك في إجتماع المجموعة الآسيوية لدى المنظمة.

شارك سعادة السفير الدكتور هشام العلوي، مُمثل العراق الدائم لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، في الإجتماع الخاص للمجموعة الآسيوية لدى المنظمة، والذي عُقد إفتراضياً عن طريق الأنترنت، في يوم الثلاثاء الموافق 2021/03/30.

تم خلال الإجتماع التباحث بشأن مقترح سعادة السفير العلوي، الذي يتضمن تبني المجموعة الآسيوية فكرة التفاهم حول عضوية المجلس لعدة سنوات قادمة بدلاً من دورةٍ واحدة، تجنباً لحدوث مثل هكذا أزمات في المستقبل. وشرح سعادته لمُمثلي دول المجموعة بشكلٍ تفصيلي مضمون مقترحه، الذي يمكن ان يكون مقدمة للوصول الى اتفاق بين دول المجموعة الآسيوية، بالإضافة الى ذلك فأنهُ سيُحافظ على حالة التوافق داخل المجموعة للسنوات المُقبلة.

كما أوضح السفير العلوي جملة من الحقائق والأحصائيات التي تتعلق بالدول التي حصلت على عضوية المجلس التنفيذي منذ تأسيس المنظمة في عام 1997، مؤكداً ضرورة فسح المجال لجميع الدول التي ترغب بالتواجد داخل المجلس التنفيذي للمنظمة كما نصت المادة 8 من معاهدة الاسلحة الكيميائية.

على صعيدٍ آخر، أكد سعادة السفير رياض حميد الله، سفير جمهورية بنغلادش الشعبية، ومُنسق المجموعة المعني بتقريب وجهات النظر بين الدول المُرشحة لعضوية المجلس التنفيذي في المنظمة، أهمية حسم الموضوع وبأسرع وقت قبيل إنعقاد مؤتمر الدول الأطراف (الجزء الثاني) في الفترة من 20 الى 22 نيسان 2021 ، مع ضرورة تجنب الذهاب الى خيار التصويت العام في المؤتمر.

وفي ختام الإجتماع تم الإتفاق على عقد إجتماع لدول (غرب آسيا) في الاسبوع المُقبل، على ان يعقبه اجتماع اخر لجميع اعضاء المجموعة الآسيوية، من أجل إيجاد حلول مناسبة أو تفاهمات قد تُسهم بحل الموضوع داخل المجموعة. كما وأكد السفراء وممثلو الدول المُشاركين ضرورة إدامة التنسيق المشترك بين دول المجموعة للوصول الى تفاهمات، والاستمرار بإعتماد مبدأ التوافق في الآراء للحفاظ على وحدة المجموعة.

You may also like...