محاضرة لمجموعة من طلبة أكاديمية لاهاي للقانون الدولي.

محاضرة لمجموعة من طلبة أكاديمية لاهاي للقانون الدولي.

نظمت سفارة جمهورية العراق في لاهاي يوم الجمعة الموافق 2/8/2019، في مبنى السفارة محاضرةً عن “وظائف البعثات الدبلوماسية وتطبيقاتها في القرن الحادي والعشرين”، لمجموعة من الطلبة الدوليين الدارسين في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (باختصاص القانون الدولي الخاص) بمشاركة الكادر الدبلوماسي بالسفارة. 

استعرض سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في محاضرته اهم وظائف البعثات الدبلوماسية التي تتضمن التمثيل، تطوير العلاقات الثنائية، التفاوض، جمع المعلومات عن البلد المضيف وتوفير معلومات دقيقة عن سياسات الحكومة وتطورات الاوضاع في البلد، بالاضافة الى تقديم الخدمات القنصلية. 

بعدها تحدث سعادته عن الصفات التي يجب ان يتحلى بها الدبلوماسي الناجح، والمهارات المطلوب توافرها لديه، والتي تتمثل في القدرة على التواصل مع الاخرين، والمعرفة بثقافة ووضع البلد المعتمد فيه، فضلاً عن معرفته التامة بثقافة بلده وتاريخه ووضعه الاقتصادي، مع وجود إمكانيات في التفاوض وتمثيل بلده في الفعاليات الدولية والثنائية بمستوى يحفظ هيبة دولته ومصلحتها العليا. 

كما اشار الى ان من اهم واجبات البعثة الدبلوماسية ايضاً متابعة امور الجالية، والتواصل معها والوقوف على مشاكلها والعمل على حلها.

وتطرق سعادته الى طبيعة العلاقات الثنائية العراقية الهولندية، ومجالات التعاون المهمة بينهما، مؤكدا تفاؤله بامكانية تطوير العلاقات الى مستوى طموح حكومة البلدين.

وفي نهاية المحاضرة، اجاب السيد السفير عن مجموعة من الأسئلة التي طرحها الطلبة، تنوعت بين تجربة السفير الشخصية في الحقل الدبلوماسي، وامكانية الاستفادة من المؤسسات والمنظمات الدولية القائمة،  والتطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق، مبيناً سعادته ان العراق قد استعاد عافيته بعد انتصاره الكبير على التنظيمات الارهابية، مؤكداً ان العراقيين استطاعوا تجاوز كل التحديات وهم قادرون على بناء مستقبل افضل ينعم فيه الجميع بحقوقهم. 

في ختام اللقاء تقدم الطلبة بالشكر لسعادته لهذه الاستضافة والمعلومات القيمة، من جانبه أكد السفير العلوي انها فرصة طيبة للقاء قادة المستقبل في عاصمة القانون الدولي، لاهاي، متمنياً لهم كل التوفيق في عملهم و العودة سالمين الى اوطانهم بعد إكمال دراستهم في الأكاديمية في لاهاي.

You may also like...