لقاء مع سفير جمهورية إيران الإسلامية لدى مملكة هولندا.

لقاء مع سفير جمهورية إيران الإسلامية لدى مملكة هولندا.

زار سعادة السفير الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق لدى مملكة هولندا، يوم الأربعاء الموافق 2021/03/03، سعادة السفير علي رضا كاظمي آبادي، سفير جمهورية إيران الإسلامية لدى مملكة هولندا.

بعد تبادل عبارات الترحاب، تم التداول حول مجالات التعاون الثنائي للبلدين مع مملكة هولندا عموماً وفي قطاعي المياه والزراعة خصوصاً، نظراً لما تملكهُ هولندا من إمكانيات وخبرات تؤهلها للمساهمة في معالجة التحديات التي تواجهها المؤسسات العراقية والايرانية ذات العلاقة بالزراعة والمياه. كما تم التطرق الى إمكانية الاستفادة من الخبرات الهولندية في مجال دبلوماسية المياه والادارة الرشيدة للمجاري المائية المشتركة بين الدول المتشاطئة ، ودعم جهود تحقيق الأمن المائي في المنطقة.

وتم أثناء اللقاء أيضاً التباحث حول التعاون الثنائي في القضايا متعددة الأطراف التي تخص عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وأهمها ترشيحات دول المجموعة الآسيوية لنيل عضوية المجلس التنفيذي، خاصة وان العراق ضمن الدول المُرشحة لنيل عضوية المجلس التنفيذي لدى المنظمة للفترة (2021-2023)؛ حيث أشار السفير العلوي الى أهمية عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، من حيث الملفات الحساسة التي تتناولها، مؤكداً سعي العراق الحثيث لضمان إستمرار تواجده القوي داخل المجلس التنفيذي ومؤتمر دول الاطراف في المنظمة، وعلى هذا الأساس تقدم بطلبه لتجديد عضويتهِ في المجلس التنفيذي، بالإضافة الى حصوله مؤخراً على منصب نائب رئيس مؤتمر الدول الأطراف للدورة الـ (25).

من جانبهِ أشاد سعادة السفير آبادي بالدور الفاعل والمحايد للعراق داخل المنظمة، والجهود المبذولة لتقريب وجهات النظر بين الدول من أجل حسم موضوع الترشيح على أساس مبدأ التوافق في الآراء بين الدول الراغبة في الترشيح او من خلال التصويت ضمن المجموعة الآسيوية، مؤكداً دعم بلاده لحصول العراق على عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة.

وفي ختام اللقاء أعرب سعادة السفير آبادي عن شكرهِ وإمتنانهِ لسعادة السفير العلوي على هذهِ الزيارة، مؤكداً أهمية استمرار التنسيق والتعاون الدائم لتحقيق مصالح البلدين الصديقين.

You may also like...