سفير جمهورية العراق في لاهاي يشارك في اجتماع مجلس السفراء العرب.

سفير جمهورية العراق في لاهاي يشارك في اجتماع مجلس السفراء العرب.

شارك سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في الاجتماع الشهري لمجلس السفراء العرب في لاهاي الذي عقد بتأريخ 8 آذار 2021 عبر طريقة الفيديوكونفرنس باستخدام تطبيق Google Meet.

بعد المصادقة على محضر الاجتماع الأخير، تمت مناقشة تطورات القضية الفلسطينية على الساحة الهولندية، حيث أحاطت سعادة الأخت روان سليمان، سفيرة دولة فلسطين الشقيقة، اعضاء المجلس علماً بما يلي:
– القرار الجيد والسار الذي صدر عن المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية، السيدة فاتو بنسودة، لفتح تحقيق رسمي حول الحالة في فلسطين، ومن المتوقع ان يتبع ذلك خطوات اخرى في القريب العاجل؛
– تزامن إعلان هذا القرار مع تواجد معالي وزير الخارجية الفلسطيني، الدكتور رياض المالكي، في اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، حيث أخذ الكلمة وأعلن عن قرار المدعي العام، الذي صدر بالصفحة الرسمية للمحكمة باللغة العربية والإنجليزية والعبرية؛
– ترحيب أعضاء المجلس الوزاري بالقرار، وصدور بيان عن المجلس بهذا الخصوص؛
– صدور بيان رسمي عن الرئاسة ووزارة الخارجية الفلسطينية يرحب بالقرار ويعبر عن الاستعداد التام للتعاون مع المدعي العام، كما كان عليه الامر دائما؛
– هستيريا إعلامية من الجانب الإسرائيلي حول القرار، واتهامات للمحكمة الجنائية الدولية والمدعي العام فيها بمعاداة السامية؛
– التأكيد على تعامل الجانب الفلسطيني مع المحكمة كمؤسسة قانونية وليس سياسية، والحرص على عدم تسييس أنشطة المحكمة.

وفيما يتعلق بالتطورات السياسية في مملكة هولندا والتحضيرات للانتخابات البرلمانية القادمة، عرضت سعادة سفيرة دولة فلسطين الشقيقة عبر وثيقة قدمتها لأعضاء المجلس الموقر، التطورات التي يمكن تلخيصها كما يلي:
– تظل استطلاعات الرأي دون تغيير كبير وتؤكد تقدم حزب رئيس الوزراء مارك روته على باقي الاحزاب؛
– الإجراءات الاحترازية المتعلقة بجائحة كوفيد 19، تلقي بظلالها على الأنشطة السياسية العادية في مملكة هولندا؛
– حملات الأحزاب الانتخابية اهتمت بالأساس ببعض الخطط الاقتصادية -الحزب المسيحي -، والفوائد الاجتماعية وغيرها من التدابير التي تقلص من الإنفاق العمومي -حزب VVD -، وخطة إنعاش وطنية، وتصورات العودة إلى الوضع الطبيعي.
كما بدأت بعض الأطراف بالفعل في التكهن لمرحلة ما بعد رئيس الوزراء الحالي Rutte، ولازال النقاش دائرا حول فضيحة المساعدات الاجتماعية.
ومن جانب آخر، من المرجح دخول حزب جديد البرلمان – حزب عموم أوروبا -، حيث لديه حظوظ للفوز بمقعد أو إثنين.
بخصوص التصويت عبر البريد، بدأ بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما. وستفتح مراكز الاقتراع من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى التاسعة مساءا.
النتائج الأولية ستعطى في وقت متأخر بعد إغلاق الصناديق، وستعلن النتائج الرسمية النهائية بعد أسبوع تقريبا. وبعد فترة وجيزة من إعلان النتائج النهائية، سيجتمع مجلس النواب بأعضائه الجدد لبدء محادثات تشكيل الحكومة، وهي عملية الانتخابية تستغرق شهورا عديدة كما جرت العادة.

بعد ذلك ناقش المجلس اخر المستجدات المرتبطة بعمل المنظمات الدولية في مملكة هولندا ومنها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حيث أخبر عميد السلك الدبلوماسي العربي (سفير المغرب) أن اجتماع المكتب التنفيذي للمنظمة، الذي انعقد صباح يوم 8 مارس 2021، أكد ضرورة التقيد بالاجراءات التي تم الاتفاق عليها بين الدول الأعضاء على ضوء مستجدات الجائحة في مملكة هولندا والتدابير المتخذة لضمان أجواء مناسبة والحفاظ على السلامة الصحية للوفود وموظفي المنظمة.

كما ذكر العميد أن الرئيس أخبره بتقديم الوفد الأمريكي صيغة جديدة لمشروع قرار غاز الأعصاب، ستطرح للتصويت.
وبخصوص قضية نافالني، فان الوفد البريطاني بصدد إعداد مشروع بيان حول الموضوع، وسيطلب من الوفود الانضمام إلى هذا المشروع.
وبالنسبة للهيئة المالية والإدارية، قدمت إيران والصين والتشيك (وربما روسيا ستقوم بذلك أيضا في وقت لاحق)، مرشحين عنها، ومن المفروض ألا تثير هذه الترشيحات مشاكل وسيتم قبولها بالتوافق بين الأعضاء. وفي الأخير، ارتأت الولايات المتحدة تأجيل طرح مشروع القرار حول التعديلات التي ترغب في إدخالها على النظام الداخلي للهيئة.

وقبل نهاية الاجتماع، وتحت فقرة مواضيع أخرى، تقدم سعادة العميد تقدم العميد، باسم أعضاء المجلس الموقر، بالتهاني والتبريكات بمناسبة العيد العالمي للمرأة، لسعادة السفيرات الزميلات بالمجموعة العربية، ولكل الدبلوماسيات العربيات، مثمنا جهودهن في تحقيق مصالح بلدانهن ونصرة قضاياها، مع المتمنيات بمزيد من النجاح والتألق.

كما احاط العميد اعضاء المجلس علماً برسالة التهنئة التي بعث بها، باسم المجلس الموقر، الى السفير Marc Gerritsen، بمناسبة تعيينه مديرا لدائرة الشرق الأوسط وشمال لإفريقيا بوزارة الخارجية الهولندية. وهو دبلوماسي محنك، ومستمع جيد، وله مسار دبلوماسي حافل بالمحطات المختلفة والمهام المتعددة.

وبخصوص الوضع في اليمن، أفادت سعادة الأخت سحر غانم، سفيرة دولة اليمن الشقيقة، بالمستجدات التالية:
* صعوبة الوضع باليمن، ومفاوضات في عدة مسارات، ولقاء المبعوث الأمريكي بالحوثيين بسلطنة عمان وبمعالي السيد أحمد عوض بن مبارك، وزير الخارجية اليمني، بالرياض، حيث يقوم بجولة خليجية، ستتوسع أكثر، لحشد الجهود لدعم الحكومة في عدن؛
– الحوثيون يزدادون شراسة كل يوم، خاصة بعد المراجعة السريعة وبدون مقابل للقرار الأمريكي الذي كان يصنفهم منظمة إرهابية، ويستغلون كل لحظة للهدنة لمعاودة الهجوم، والوضع في مأرب صعب، وعدد القتلى يرتفع.

كما تحدث سعادة الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق الشقيقة، عن زيارة قداسة البابا فرانسيس إلى العراق، مؤكداً اهمية اللقاء الذي جمعه مع سماحة السيد السيستاني في النجف الاشرف، والحديث بينهما حول التحديات الكبيرة التي تواجهها الإنسانية في هذا العصر، ودور الإيمان بالله تعالى وبرسالاته والالتزام بالقيم الأخلاقية السامية في التغلب عليها.
وأضاف السفير العلوي أن سماحة السيد السيستاني تحدث عن معاناة العديد من شعوب المنطقة من حروب وأعمال عنف وحصار اقتصادي وعمليات تهجير وغيرها، ولا سيما الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.
ووصف سعادة السفير العلوي الزيارة بالتاريخية والمهمة والناجحة، حيث شهدت ترحيبا رسميا وشعبيا، وعقد عدة لقاءات وفعاليات بمشاركة عراقيين من مختلف المكونات والطوائف.

You may also like...