سفير جمهورية العراق في لاهاي يشارك في ندوة افتراضية بعنوان ( المناخ ، المياه، والصراع في العراق 2020).

سفير جمهورية العراق في لاهاي يشارك في ندوة افتراضية بعنوان ( المناخ ، المياه، والصراع في العراق 2020).

شارك سعادة السفير الدكتور هشام العلوي يوم الاربعاء الموافق 8/7/2020، في الندوة الافتراضية التي نظمها معهد Clingendael للعلاقات الدولية بعنوان (المناخ، المياه، والصراع في العراق 2020)، ضمن مبادرة الامن الكوكبي.

ركزت الندوة على التحديات التي يواجهها العراق بأعتباره من بين أكثر البلدان تأثراً بالتغييرات المناخية وندرة المياه، وانعكاساتها على الوضع الصحي والاجتماعي والاقتصادي وسبل العيش وخاصة في مناطق الجنوب العراقي. فضلاً عن ارتباط ذلك بالوضع الأمني ​​في البلاد، وانعكاسه على الوضع السياسي وعلاقاته مع دول الجوار. هذا بالاضافة الى الأزمة الصحية COVID-19 ، وتزامنه مع انهيار أسعار النفط، ومناقشة إيجاد حلول مستدامة لإدارة الموارد الطبيعية.

السيدة Louise van Schaik رئيسة وحدة الشؤون الأوروبية والعالمية ومنسقة البحوث حول تغير المناخ والاستدامة في معهد كلينكدال، اشادت خلال ادارتها للندوة بجهود السفير العلوي واهتمامه بملف المناخ والمياه والتواصل المستمر والتنسيق العالي للسفارة مع المعهد.

سعادة السفير العلوي قدم خلال مداخلته الشكر والتقدير لفريق مبادرة الامن الكوكبي في المعهد على تنظيم هذه الندوة الافتراضية، واهتمامهم المستمر برفع مستوى الوعي حول التحديات الرئيسية التي تواجه العراق. معرباً عن امتنانه للحكومة الهولندية ومؤسسات المعرفة والمنظمات غير الحكومية وقطاع الأعمال لما قاموا به خلال السنتين الماضيتين، وعلى مبادراتهم لبناء القدرات المحلية، ودعم العراق لتنفيذ الاستراتيجية الجديدة المحدثة للإدارة المتكاملة للموارد المائية والأراضي في العراق، مؤكدا اهمية الاستفادة من الخبرات الدولية والهولندية ودعم المنظمات غير الحكومية من اجل حماية الأهوار العراقية ، والحفاظ على التنوع البيولوجي الغني فيها ، ودعم المجتمعات المحلية ، وتشجيع السياحة البيئية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة لاسيما بعد ان تم إدراج الاهوار العراقية في قائمة التراث العالمي في عام 2016.

وقد شارك كمتحدثين في الندوة كل من :-

السيد توبياس فون لوسو ، باحث في معهد Clingendael .

السيد خالد سليمان ، صحفي ، يكتب لصحيفة الإندبندنت وصحف أخرى.

السيدة مها ياسين ، مسؤولة التوعية في مبادرة الامن الكوكبي PSI.

عزام علوش، مدير منظمة Nature of Iraq.

بالاضافة الى باحثين اخرين من مؤسسات دولية وجامعات ومراكز بحثية اخرى.

You may also like...