سفير جمهورية العراق في لاهاي يشارك في جلسة حوارية حول “دبلوماسية المياه في حوضي دجلة والفرات: الانجازات والتحديات الملحة وآليات تعزيز التعاون”.

سفير جمهورية العراق في لاهاي يشارك في جلسة حوارية حول “دبلوماسية المياه في حوضي دجلة والفرات: الانجازات والتحديات الملحة وآليات تعزيز التعاون”.

استجابة للدعوة الموجهة إليه من معهد IHE Delft لعلوم المياه، ومركز Adelphi المتخصص في دراسات التغيير المناخي والبيئة والتنمية، شارك سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في الجلسة الحوارية التي اقيمت تحت عنوان “دبلوماسية المياه في حوضي دجلة والفرات: الانجازات والتحديات الملحة وآليات تعزيز التعاون” في يوم الاثنين المصادف 15 آذار 2021.

ناقش المشاركون خلال الجلسة التي استمرت ثلاثة ساعات وعبر تطبيق Zoom عددا من المواضيع المتعلقة بآليات تطوير التنسيق والتعاون للدول المتشاطئة مع التركيز على مفهوم دبلوماسية المياه وتعزيز المعرفة بقانون المياه الدولي وممارسته بشكل صحيح.

وفي كلمته أشاد السفير العلوي بجهود القائمين على تنظيم الحلقة النقاشية وايضا السادة والسيدات المشاركين، لاسيما انها جاءت مباشرة بعد مؤتمر بغداد الدولي الاول للمياه الذي عقد للفترة 13-14 اذار 2021، وشهد مشاركة دولية مميزة وحضور لافت لممثلي الدول المتشاطة لحوضي دجلة والفرات الذين اعربوا عن ارادة وتطلع لتعزيز التعاون المشترك في ادارة المياه.

كما واستعرض سعادته خبرته العملية في التعامل مع ملف المياه بين العراق وتركيا، لاسيما الفترة التي شغل فيها منصبه سفيراً لجمهورية العراق لدى انقرة، مؤكداً ان العراق وتركيا يرتبطان بعدد كبير من المصالح المشتركة اضافة للروابط الاجتماعية والثقافية والتي تسري ايضاً على الدول الاخرى المتشاطئة مع العراق، وبالتالي فان فرص توسيع التعاون بين البلدين اكبر واوسع من التوتر والصراع.

كما اكد سعادته اهمية ان يدرك الجميع ان التعاون المشترك بين دول المتشاطئة يعود بالمصلحة على جميع الدول ووفقاً لمبدأ الجميع رابح الـ “Win – Win”، مشيراً ايضاً الى اهمية الالتزام بالقواعد الرئيسية التي نصت عليها القوانين الدولية المعنية التي أكدت على التوزيع العادل والمنصف، وعدم التسبب بأضرار جسيمة، والاشعار المسبق بشأن المشاريع، وتبادل المعلومات والبيانات، وتعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الاطراف بين الدول المتشاطئة.

وشاركت الخبيرة التركية البروفسور (عايشةكول كيباراوغلو، استاذة العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة MEF في اسطنبول والمتخصصة ف

You may also like...