سفير جمهورية العراق في لاهاي يستقبل مدير عام اللجنة الدولية لشؤون المفقودين ICMP

استقبل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في مكتبه يوم الاثنين الموافق 6/5/2019، السيدة كاثرين بومبيرغر، مدير عام اللجنة الدولية لشؤون المفقودين ICMP، ومقرها لاهاي.

قدمت السيدة بومبيرغر عرضا عاما للنشاطات الحالية للجنة الدولية لشؤون المفقودين في العراق في مجال فتح المقابر الجماعية وتحديد هويات الجثامين الموجودة فيها  بالتعاون مع الجهات العراقية المختصة كمؤسسة الشهداء ودائرة الطب العدلي ومديرية الأدلة الجنائية، حيث اشارت الى ان العراق يعد في مقدمة البلدان التي تتطلب جهودا كبيرة في مجال تحديد مصير الأشخاص المفقودين نظرا لظروف الحروب والعمليات الإرهابية التي تعرض لها الشعب العراقي منذ عقود. واضافت ان كوادر اللجنة وخبرائها مستمرين بالعمل في الميدان بالتعاون مع زملائهم في المؤسسات العراقية المختصة، حيث يجري العمل حاليا على إكمال فتح المقابر الجماعية في سنجار وقرية كوجو في محافظة نينوى، ومن المؤمل ان يتواصل العمل لاحقا في مواقع أخرى في وسط وجنوب العراق.

وقدمت السيدة بومبيرغر الدعوة لسعادة السفير العلوي للمشاركة في اجتماع المفوضين السامين للجنة الدولية لشؤون المفقودين وسفراء دول الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي، الذي سيعقد في لاهاي بتاريخ 14 حزيران القادم، مشددة على أهمية حضور سعادته بوصفه من الشخصيات ذات الأثر الإيجابي الفعال في دعم نشاطات اللجنة وقيمها الإنسانية العليا ونظرا لان العراق يعد من الدول ذات الأولوية في مجال البحث عن مصير الأشخاص المفقودين . 

من جانبه اعرب سعادة السفير العلوي عن تقديره لنشاطات اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في العراق، مؤكدا استعداد السفارة لتقديم المشورة والتواصل مع الجهات العراقية المعنية بما يسهم في تذليل العقبات التي قد تواجه عمل اللجنة في العراق بما يخدم الغرض الذي أنشئت من اجله ومساعدة ذوي الضحايا للتعرف على مصير ابنائهم، مبدياً استعداده لتلبية الدعوة المقدمة من قبل السيدة بومبيرغر والمشاركة في اجتماع المفوضين السامين للجنة الدولية.

وفي ختام اللقاء أعربت السيدة بومبيرغر عن شكرها وتقديرها لسعادة السفير لحسن الاستقبال ولروح التعاون العالية التي تبديها سفارة جمهورية العراق في لاهاي مع اللجنة الدولية لشؤون المفقودين .

You may also like...