سفير جمهورية العراق في لاهاي يستقبل المندوب الدائم لمملكة هولندا لدى المحكمة الجنائية الدولية.

استقبل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في مكتبه يوم الاربعاء 1-5-2019 السيد باول فاد دين ايسل، المندوب الدائم لمملكة هولندا لدى المحكمة الجنائية الدولية، والسيد آري الزيرمان، المستشار الخاص للشؤون الدولية في وزارة العدل والامن الهولندية، برفقة السيد ميشيل ايكلير، المستشار القانوني في وزارة العدل والامن الهولندية.

جرى خلال اللقاء بحث مشروع اتفاقية التعاون الدولي في مجال التحقيق والملاحقة القضائية للمتهمين بارتكاب جرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب.

في مستهل اللقاء قدم الوفد الزائر عرضاً عاماً عن مشروع الاتفاقية والدول الراعية لها، حيث اشاروا الى ان هناك (68) دولة لغاية الان قد اعلنت دعمها لمشروع الاتفاقية، معربين عن املهم وتطلعهم للحصول على دعم العراق لهذا المشروع. كما اشاروا الى قيامهم بالتحضير لعقد مؤتمر دبلوماسي عام بشأن هذه الاتفاقية خلال عام 2020 في لاهاي او احدى الدول الراعية مثل سلوفينيا.

من جانبه رحب سعادة السفير العلوي بالوفد الزائر، مشيراً الى اهمية موضوع الاتفاقية بالنسبة للدول التي عانت من جرائم الارهاب التي قد ترقى الى جرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب، مؤكداً استعداد السفارة للتواصل مع الجهات المختصة في العراق كمجلس القضاء الاعلى ووزارة العدل لتبادل الافكار و وجهات النظر القانونية بشأن مشروع الاتفاقية.

وفي ختام اللقاء عبر الوفد الزائر عن شكره وامتنانه لسعادة السفير العلوي لحسن الاستقبال والافكار البناءة التي طرحت، من جانبه اشار سعادته الى اهمية التواصل المستقبلي للوصول الى افضل النتائج التي يطمح لها الطرفين.

You may also like...