سفير جمهورية العراق في لاهاي يبحث تعزيز التعاون مع إحدى اكبر الشركات الهولندية الزراعية.


سفير جمهورية العراق في لاهاي يبحث تعزيز التعاون مع إحدى اكبر الشركات الهولندية الزراعية.

في اطار استكشاف الفرص وبحث تعزيز التعاون للارتقاء بالواقع الزراعي العراقي، قام سعادة السفير الدكتور هشام العلوي مساء يوم الثلاثاء الموافق 30/4/2019 بزيارة الى شركة Rijk Zwaan الهولندية (التي تُعد واحدة من أفضل 5 شركات متخصصة بتحضير بذور الخضروات في العالم)، التقى خلالها بالسيدة Anneke van der Kamp، مديرة شؤون العلاقات والسياسات في المؤسسة، والسيد Gert-Jan Krook، مدير قطاع دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

في بداية اللقاء اعرب سعادة السفير عن امتنانه لمؤسسة Rijk Zwaan على فرصة اللقاء واهتمامها بتوسيع التعاون مع الجهات العراقية المعنية، معرباً عن امله بأن يؤسس هذا اللقاء لعلاقة طويلة الامد، مؤكداً دور القطاع الزراعي في الارتقاء بواقع الاقتصاد العراقي. 

واضاف سعادته ان السفارة تسعى الى استثمار الخبرات الهولندية في هذا المجال لاسيما التكنولوجيا والتقنيات الحديثة التي تمتلكها المؤسسة، متحدثاً عن بعض الخطوات التي اتخذتها السفارة لزيادة التعاون مع المؤسسات الهولندية وخاصة في قطاعي ادارة المياه والزراعة بعد اللقاءات الناجحة مع ممثلي جامعة Wageningen ومعهد IHE Delft لدراسات المياه.

من جانبهما قدم كل من السيدة Kamp والسيد Krook، ايجازا عن عمل شركتهم والتي تعتبر واحدة من أفضل 5 شركات متخصصة بتحضير بذور الخضروات في العالم (تتجاوز مبيعاتها 400 مليون يورو سنوياً)، يعمل لديها حوالي اكثر من 3000 موظف، يشارك 40% منهم في مجال البحوث وتطوير أنواع جديدة من البذور عالية الجودة والكفاءة، حيث يستثمر حوالي 30% من المبيعات في البحوث والتطوير لكل عام. كما اخذت على عاتقها المؤسسة التعاون مع الحكومة الهولندية لوضع خطط لتحقيق اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة، معرباً السيد Krook عن استعداد المؤسسة للتعاون مع السفارة والمؤسسات العراقية المختصة لدعم نوعية الانتاج الزراعي من الخضروات في العراق ونقل خبراتهم اليه، منوهاً الى وجود تعامل العراق من خلال موزعها الوحيد شركة ARD Unifert.

كما قام سعادة السفير العلوي بجولة في أقسام  الشركة، اطلع خلالها على خطوط الانتاج، وعملية العناية بالبذور وانتاجها، وآلية الحفاظ عليها.

وفي ختام الزيارة قدم سعادة السفير العلوي دعوة رسمية الى المؤسسة للمشاركة في الدورة القادمة لمعرض بغداد الدولي، مؤكداً اهمية استمرار التواصل والتنسيق مستقبلاً للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي والاستفادة من خبرات المؤسسة في تطوير القطاع الزراعي في العراق.

You may also like...