حلقة نقاشية حول فرص التعاون المستقبلي مع شركة “Royal HaskoningDHV” لمعالجة التحديات في قطاع المياه في العراق.

حلقة نقاشية حول فرص التعاون المستقبلي مع شركة “Royal HaskoningDHV” لمعالجة التحديات في قطاع المياه في العراق.

نظمت السفارة العراقية في لاهاي يوم الاربعاء الموافق 1/7/2010 حلقة نقاشية حول التحديات في قطاع المياه في العراق بشكل عام ومحافظة البصرة بشكل خاص، بحضور ثلاثة من خبراء الشركة الهولندية الرائدة في مجال اعداد التصاميم الهندسية والدراسات الفنية لمشاريع البنى التحتية “رويال هاسكونيك”.

استهل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي اللقاء بالترحيب بممثلي شركة رويال هاسكونيك كلٌ من السيد Ziad AL Mahmud، مدير النقل والشؤون البيئية الدولية، والسيد Kees Lakerveld ، مدير التمويل، والسيد Michel Riemersma، مدير تكنولوجيا المياه الدولية. بعدها تحدث سعادته عن الواقع المائي في العراق والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه قطاع المياه، مؤكداً ان الحكومة العراقية تضع مسألة تأمين المياه الصالحة للشرب بشكل خاص، اضافة الى تامين متطلبات الزراعة والصناعة من المياه، ضمن اولوياتها للمرحلة القادمة.

كما اشار سعادته الى اهتمام معالي وزير الموارد المائية العراقي السيد مهدي رشيد الحمداني بتوسيع التعاون مع الشركات الهولندية لمعالجة التحديات في قطاع المياه في العراق عموماً والبصرة خصوصاً، لاسيما وان الشركات الهولندية تتمتع بالخبرة والكفاءة الجيدة، والتي تمكنها من وضع الحلول المثلى للمشاكل الموجودة في هذا القطاع الحيوي.

من جانبه استعرض السيد زياد المحمود طبيعة عمل شركة “رويال هاسكونيك” واهم المشاريع المنفذة والتي تعمل عليها حالياً داخل وخارج هولندا، موضحاً ان الشركة تم تأسيسها في عام 1881 في هولندا، وللشركة حالياً 35 مقر خارج هولندا، منها (7) مقرات في دول الشرق الاوسط (السعودية، عمان، البحرين، الامارات، ليبيا، تركيا)، حيث انجزت العديد من التصاميم ودراسات الجدوى وساهمت في تنفيذ مشاريع مهمة في المنطقة من ضمنها (جزيرة النخلة في دبي، معبر الشرق في قطر، مطارة جدة في دبي، ميناء صحار في سلطة عمان، شبكة المياه الصحية في اسطنبول).

فيما تحدث السيد ( كيس لاكيرفلد) ، عن خبرته الكبيرة في مجال اعداد الدراسات المناسبة لتمويلها من المؤسسات المالية الدولية، مشيراً الى اهمية ان تتضمن الدراسات المقدمة للمؤسسات التمويل الدولية اولويات ملحة لبرامج اصلاحية تتطلع الحكومات الى تنفيذها، ويعد موضوع ادارة المياه وتوفيرها من خلال مشاريع حيوية من اهم اولويات برامج الدعم الدولية. مشيراً الى استعداده للمساعدة بهذا الخصوص.

كما تقدم السيد (ميشيل رايميسما) بعرض عن عدد من مشاريع المياه التي تعمل عليها الشركة خارج هولندا والتي تشابه تحدياتها الحالة العراقية، من بينها مشاريع للتعاون مع (بوليفيا وموزمبيق)، والتي تهدف الى الاستثمار الامثل للموارد المائية والعمل على استدامتها وتوفيرها للقطاعات ذات العلاقة.

وفي نهاية الحلقة النقاشية، تقدم السفير العلوي بالشكر لممثلي شركة “رويال هاسكونيك”، على المعلومات المهمة التي قدموها في الحلقة النقاشية، وتأكيد رغبتهم بالتعاون مع المؤسسات العراقية ذات العلاقة لمعالجة التحديات التي تواجه قطاع المياه العراقي. كما عبر ممثلو الشركة عن تقديرهم العالي للاستضافة وفرصة الحوار، مؤكدين رغبتهم في استمرار التواصل لاستكشاف فرص التعاون والاتفاق على الخطوات العملية القادمة .

You may also like...