حلقة نقاشية حول فرص التعاون المستقبلي مع تحالف شركات “Boskalis, Nectearra, Arcadis” الهولندية لمعالجة التحديات في قطاع المياه في العراق.

حلقة نقاشية حول فرص التعاون المستقبلي مع تحالف شركات “Boskalis, Nectearra, Arcadis” الهولندية لمعالجة التحديات في قطاع المياه في العراق.
استكمالاً للجهود السابقة التي بذلتها السفارة في العامين الماضيين، نظمت السفارة العراقية في لاهاي يوم الخميس الموافق 2/7/2010 حلقة نقاشية حول سبل معالجة التحديات في قطاع المياه في العراق بشكل عام ومحافظة البصرة بشكل خاص، بحضور اربعة من الخبراء المتخصصين في علوم المياه، والذين يمثلون ثلاث شركات هولندية متخصصة بتنفيذ مشاريع البنى التحتية المائية واعداد الدراسات وتطوير الابتكارات، وكما يلي:Mr. Nick Reijmers / Business Development ManagerBoskalis Mr. Koos van Opstal / Business Development ManagerBoskalis
Mr. Rob Steijn/ Director International Water & EnvironmentArcadia
Mr.  Rogier van Opstal / Hydrogeology, Senior  Manager & ConsultantNectearra      في بداية اللقاء، رحب سعادة السفير الدكتور هشام العلوي بممثلي تحالف الشركات الهولندية، معرباً عن تقديره العالي لإدامة التواصل واستكمال النقاشات والدراسات السابقة التي عمل عليها تحالف الشركات في الفترة الماضية.
بعدها تحدث سعادته عن الواقع المائي في العراق والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه هذا القطاع الحيوي، مؤكداً ان الحكومة العراقية تنظر الى مسألة تأمين المياه الصالحة للشرب بشكل خاص، اضافة الى تامين متطلبات الزراعة والصناعة من المياه كأولويات لها في البرنامج الحكومي.
كما اشار سعادته الى اهتمام معالي وزير الموارد المائية العراقي السيد مهدي رشيد الحمداني بتوسيع التعاون مع الشركات الهولندية لمعالجة التحديات في قطاع المياه العراقي عموماً والبصرة خصوصاً، لاسيما وان الشركات الهولندية لديها الخبرات اللازمة والمعرفة الميدانية بالواقع العراقي، والتي تمكنها من وضع الحلول المثلى للتحديات المائية في العراق، مؤكداً سعادته ان السفارة مهتمة بالتواصل مع المؤسسات الهولندية ذات العلاقة لإنجاز ما تم التوصل اليه خلال العامين السابقين.    من جانبه عرض السيد “نيك ريمرس”، مدير تطوير الاعمال في شركة بوسكالس، نتائج الدراسة الفنية التي تم إنجازها في عام 2018 بطلب من محافظة البصرة وبالتعاون بين ائتلاف الشركات (بوسكالس، اركادس، نكتاره)، التي تضمنت تقييم الواقع المائي في المحافظة، إضافةً الى تقديم عدد من المقترحات لمعالجة التحديات المائية فيها ومنها شحة مياه الشرب وزيادة الملوحة في شط العرب والتلوث، موضحاً انه تم استخدام بيانات مائية، ودراسات استقصائية حقلية في اعداد الدارسة التي وظفت الشركات الثلاثة خبراتها وامكانياتها في اعدادها. 
فيما تحدث السيد “روب ستاين”، مدير شؤون المياه والمناخ على المستوى الدولي في شركة اركادس، عن أهمية تبنى حلول تنسجم والموارد المائية المتاحة، والتي تتكامل مع الاستراتيجية الوطنية لإدارة الموارد المائية والاراضي. 
كما اكد أهمية مراعاة ثقافة المجتمعات المستهدفة في اعداد وتنفيذ الخطط، والعمل على زيادة الوعي المجتمعي بأهمية ترشيد استخدام المياه لانها مسؤولية تجاه الأجيال القادمة التي يمكن ان تعاني من شح المياه لاسيما مع ظاهرة التطرف المناخي الذي يواجه جميع دول العالم.   
كما تحدث السيد “روجير فان أوبستال”، الخبير في شركة نكتاره، عن تجربته بالعمل في دول جوار العراق التي تستخدم المياه الجوفية في تلبية جزء من احتياجاتها لاسيما في قطاع الزراعة، موضحاً ان طبقات المياه تحت سطح الارض تتباين من حيث الجودة والكمية وإمكانية تعويض الكميات المسحوبة، عليه أوصى بإعداد الدراسات المطلوبة المستندة الى المسوحات الجيولوجية لمعرفة الإمكانيات العراقية المائية تحت سطح الأرض، وسبل استثمارها بشكل يعمل على استدامتها.           وفي نهاية الحلقة النقاشية، تقدم السفير العلوي بالشكر لممثلي تحالف الشركات الهولندية (بوسكالس، اركادس، نكتاره) على الرؤى القيمة التي تقدموا بها الى السفارة والتي يمكن ان تساهم في حل مشاكل المياه في محافظة البصرة، مؤكداً أهمية ادامة التواصل بغية الوصول الى الحلول المثلى بالتنسيق مع الجهات العراقية المعنية. 
من جانبهم اكدوا ممثلو تحالف الشركات الهولندية على استعدادهم التام لمواصلة التعاون والمشاورات بغية الوصول الى الحلول الناجعة والاتفاق على الخطوات العملية القادمة .

You may also like...