حضور إجتماع خاص للدول الآسيوية المُرشِحة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية في لاهاي.

حضور إجتماع خاص للدول الآسيوية المُرشِحة لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية في لاهاي.

حضر سعادة الدكتور هشام العلوي، سفير جمهورية العراق في مملكة هولندا وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، إجتماعاً خاصاً عُقد في منزل سعادة السيد محمد رياض حميد الله، سفير جمهورية بنغلادش الشعبية، في يوم الأثنين الموافق 2021/03/08.

في بداية الاجتماع رحب سعادة السفير حميد الله، بممثلي الدول الستة (الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية والسعودية والعراق) الذين قدموا طلبات ترشيحهم لنيل عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة للفترة (2021-2023)، مؤكداً اهمية الوصول الى توافق ضمن المجموعة الآسيوية لترشيح خمس دول، وتجنب الذهاب الى خيار حسم الموضوع من خلال التصويت في المجموعة الآسيوية او من قبل كل الاعضاء في مؤتمر الدول الأطراف للمنظمة.

تم خلال الإجتماع التباحث بشأن مقترح سعادة السفير العلوي، الذي يتضمن تبني المجموعة الآسيوية فكرة التفاهم حول عضوية المجلس لعدة سنوات قادمة بدلاً من دورةٍ واحدة، تجنباً لحدوث مثل هكذا أزمات في المستقبل.

اوضح السفير العلوي إستعداد العراق لدعم المساعي الرامية لتقريب وجهات النظر بين الدول الاعضاء، مؤكداً أن استمرار العمل على اساس توافق الآراء ضروريٌ جداً داخل دول المجموعة الآسيوية.

كما شرح سعادته بشكلٍ تفصيلي مضمون مقترحهِ، الذي يمكن ان يؤدي الى تفاهم بين الدول المُرشحة، كمقدمة للوصول الى اتفاق بين دول المجموعة الآسيوية، بالإضافة الى ذلك فأن المقترح سيُحقق حالة التوافق للسنوات المُقبلة.

من جانبهِ أثنى السفير حميد الله على مواقف العراق الايجابية وحرصه على حل الموضوع بإعتماد مبدأ توافق الآراء داخل المجموعة الآسيوية، كما أيد ممثلو الدول الستة مقترح السفير العلوي للوصول الى اتفاق داخل المجموعة الآسيوية.

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على الدعوة لعقد اجتماع قريب لدول المجموعة الآسيوية، من أجل دراسة مقترح سعادة السفير العلوي، والوصول الى اتفاق لحسم ترشيح خمسة اعضاء لعضوية المجلس التنفيذي كممثلين عن المجموعة الآسيوية.

You may also like...