السفير العلوي يلقي محاضرة على مجموعة من طلبة أكاديمية لاهاي للقانون الدولي.

السفير العلوي يلقي محاضرة على مجموعة من طلبة أكاديمية لاهاي للقانون الدولي.
ألقى سعادة السفير د. هشام العلوي محاضرة على مجموعة من الطلبة الدوليين من أكاديمية لاهاي للقانون الدولي عصر يوم الاثنين 13-1-2020، وذلك بناء على طلب الأكاديمية.
وتضمنت المحاضرة التي ألقيت في مبنى السفارة محاور  عدة شملت تعريف فن الدبلوماسية، ووظائف البعثات الدبلوماسية الاساسية، والمهارات المطلوبة لمن ينوي مستقبلاً ان يكون دبلوماسياً ناجحاً لامعاً متميزاً يمثل بلده، حيث اكد سعادته ان كل شخص يمكن ان يصبح دبلوماسياً لكن ان يكون دبلوماسياً ناجحا ً ولامعاً في عمله فهذا يتطلب من الشخص جهداً متواصلاً و تطويرا للقدرات بشكل مستمر ومهارات متعددة كمعرفة تاريخ و اقتصاد البلد المضيف وأوليات بلده، والقدرة على التواصل والتحليل، والمساهمة في حل المشاكل والأزمات. 
كما تحدث سعادة السفير العلوي عن رؤيته لمستقبل العلاقات الثنائية بين العراق وهولندا، محددا مجالات التعاون المهمة بينهما، ومؤكدا تفاؤله بامكانية تطوير العلاقات الى مستوى طموح حكومتي البلدين، مبيناً القطاعات التي تتميز بها هولندا كالطاقة والزراعة و إدارة الموارد المائية والتعليم و السياحة والنقل. 
كما أشار سعادته الى تجربته الشخصية كسفير لبلده في جنوب أفريقيا و تركيا وما يتميز به كل بلد منهما، والفرص المتاحة لتطوير العلاقات بين البلدين وهذا هو محور عمل السفير. 
بعد ذلك اجاب السيد السفير عن مجموعة من الأسئلة التي طرحها الطلبة، تنوعت بين تجربة السفير الشخصية في الحقل الدبلوماسي، وإمكانية الاستفادة من المؤسسات والمنظمات الدولية القائمة. 
كما جرى الحديث عن التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق، والتحديات التي واجهت وتواجه عملية بناء نظام ديمقراطي جديد ومؤسسات فاعلة، حيث أكد سعادته ثقته بقدرة العراقيين على تجاوز كل التحديات لخلق مستقبل افضل للجميع. 
وفي ختام اللقاء تقدم الطلبة بالشكر لسعادته لهذه الاستضافة والمعلومات القيمة، من جانبه أكد السفير العلوي انها فرصة طيبة للقاء قادة المستقبل الذين جمعتهم عاصمة القانون الدولي، لاهاي، متمنياً لهم كل التوفيق في عملهم و العودة سالمين الى اوطانهم بعد إكمال دراستهم في الأكاديمية في لاهاي.

You may also like...