السفير العلوي يلتقي مع ممثلي شركة فيروسي (VEROCY) للاستشارات

    استقبل سعادة الدكتور هشام العلوي كل من السيد روب فان دير ستل / مدير شركة فيروسي للاستشارات، والسيد  سايرل فيدرشوفن مؤسس وكبير المستشارين في الشأن الجيوسياسي، برفقة السيدة فليحة جاسم عبيس، سيدة اعمال ومديرة شركة سابيسك للاستشارات والتسويق (SABISK)، في مكتبه صباح يوم الثلاثاء 2/7/2019.

في بداية اللقاء وبعد تبادل عبارات الترحاب، قدم السفير العلوي للضيوف عرضاً مختصراً عن طبيعة العلاقات بين البلدين والتي اخذت منحى إيجابياً في العام الماضي، حيث انتخبت الحكومة الهولندية العراق ضمن الدول ذات الاهتمام الخاص وهو ما يعني حصول العراق على دعم اكبر، وترجم ذلك على ارض الواقع بارسال بعثات متخصصة في مجال التعليم العالي والمياه والزراعة الى العراق، وقد قدمت هذه البعثات تقاريرها الايجابية مع التوصيات الى الجهات الهولندية المعنية ونتج عنها شموال العراق ببرنامج المعرفة الهولندي مما يعني زمالات ومنح دراسية وتدريب الكوادر التدريسية، وتقرير بعثة معهد IHE للمياه عن تحديث الاستراتيجية الوطنية لادارة الأراضي والمياه، وفي مجال الزراعة زارت بعثة من جامعة فاخينينغن للعراق واصدرت تقريرها عن الفرص والتحديات عن الزراعة في العراق.

كما اشار سعادته الى توجه الحكومة العراقية لتنويع مصادر الدخل وخفض البطالة وخلق فرص عمل للشباب من كلا الجنسين وتشجيع وتطوير ريادة الاعمال، معرباً عن تفاؤله حوال امكانية زيادة التعاون بين المؤسسات الحكومية والجامعات والقطاع الخاص في البلدين في المجالات اعلاه.

تقدم الضيوف بالشكر لسعادته على هذه المقدمة الجيدة التي وضعتهم بالصورة عن طبيعة العلاقة الثنائية بين البلدين، مثنين على سمعته الطيبة من حيث التواصل مع المؤسسات الهولندية والجالية العراقية وتسهيل اعمال الشركات الراغبة بالعمل مع او في العراق، كما اشاروا الى ان عمل شركة فيروسي يعنى بالتحليل وتقييم المخاطر ورسم سيناروهات مستقبلية في مجالات الطاقة والامن والسلع والبنى التحتية والتمويل والتقنيات الحديثة، مؤكدين وجود خبرة طويلة في منطقة الشرق الاوسط لاكثر من عشرين عام ولهم معرفة تفصيلية بالخصوصيات الجيوسياسية لدول المنطقة والفرص الاستثمارية وكذلك التحديات الموجودة، مما يمكنهم من رسم خطط مستقبلية لتطوير قطاع ريادة الاعمال. كما اعربوا عن رغبتهم في زيارة العراق لاستكشاف الفرص الممكنة للعمل هناك في المجالات اعلاه.

من جهته، اقترح سعادة السفير عقد ورشة عمل في السفارة يتم خلالها دعوة عدد من الشركات التي لها اهتمام بالفرص الاستثمارية في العراق لبلورة الافكار بشكل عملي على ارض الواقع.

وفي الختام تقدم الضيوف بالشكر الى سعادته لهذه الافكار البناءة واكدوا اهمية التواصل المستقبلي لانضاجها بشكل عملي اكثر، كما كرر سعادته الترحيب بهم مؤكداً اهمية التواصل لانجاح عملهم الذي يمثل هدفاً مشتركاً للسفارة.

You may also like...