السفير العلوي يلتقي مع مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الهولندية.

السفير العلوي يلتقي مع مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الهولندية.

التقى سعادة السفير الدكتور هشام العلوي مع سعادة السفير (مارك كيرتسن)، مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الهولندية، صباح يوم الخميس الموافق 24/6/2021.

في بداية اللقاء الذي تم في مبنى وزارة الخارجية الهولندية، تم تسليم مذكرة رسمية بخصوص البيان الهولندي-المشترك الذي ألقي في الدورة (47) لمجلس حقوق الانسان في جنيف بتاريخ 22/6/2021، وتناول الاوضاع الداخلية والعملية الانتخابية المقبلة في العراق. كما نقل السفير العلوي ملاحظات وزارة الخارجية العراقية حول محتويات البيان الهولندي المشترك، واعتراضها على ما جاء فيه من معلومات غير صحيحة.

من جهته، اعرب السفير كيرتسن عن تفهمه لموقف وزارة الخارجية العراقية تجاه البيان المشترك، ووعد بنقل ملاحظات واعتراضات الحكومة العراقية الى حكومته، موضحاً ان البيان عكس التزام الحكومة الهولندية بتقديم الدعم للحكومة العراقية لاجراء الانتخابات المبكرة المؤمل إقامتها في شهر تشرين الاول المقبل.

كما أشار السيد كيرتسن الى لقاء معالي وزير الخارجية فؤاد حسين مع وزيرة الخارجية الهولندية سيكرد كاخ في لوكسمبورغ بتاريخ 21/6/2021، مؤكداً ان الحكومة الهولندية تولي إهتماماً خاصاً للتنسيق والتعاون مع العراق، وتسعى لتعزيز التعاون الثنائي ودعم الحكومة العراقية في مساعيها لتنفيذ برنامجها الإصلاحي وتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي، فضلاً عن دعم جهودها لاجراء الانتخابات المبكرة التي تأتي استجابة لمطالب الشارع العراقي.

من جهته، اعرب السفير العلوي عن تقدير الحكومة العراقية لجهود الحكومة الهولندية في دعم العراق، لاسيما دعم المؤسسة الامنية العراقية في مواجهتها للإرهاب، وما تبع ذلك من إعادة إعمار المناطق المحررة ودعم إعادة النازحين إلى مناطقهم؛ وكذلك اختيار العراق ضمن دول الإهتمام الخاص من قبل الحكومة الحالية (2017-2021)، فضلاً عن الدعم المقدم لتطوير قطاعي المياه والزراعة من خلال العديد من المبادرات والمشاريع في هاذين المجالين، علاوة على قطاع التعليم العالي من خلال شمول العراق ببرنامج المعرفة البرتقالي الذي وفر عدداً مهماً من الزمالات والدورات التخصصية في الجامعات والمعاهد الهولندية للطلبة والموظفين العراقيين.

كما تم اثناء اللقاء التداول حول عدد من المواضيع

You may also like...