السفير العلوي يستقبل مدير عام اللجنة الدولية لشؤون المفقودين ICMP

السفير العلوي يستقبل مدير عام اللجنة الدولية لشؤون المفقودين ICMP

استقبل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في مبنى السفارة يوم الجمعة الموافق ١١ أيلول ٢٠٢٠ السيدة كاثرين بومبيرغر، المدير العام للجنة الدولية لشؤون المفقودين، والسيد الكسندر هوغ، المدير الاقليمي الجديد للجنة الدولية في العراق.

في مستهل اللقاء هنأ سعادته مدير عام اللجنة الدولية على إنجاز توقيع عدة مذكرات تفاهم التعاون الثنائي بينهم وبين المؤسسات العراقية المختصة المتمثّلة بوزارة العدل العراقية التي تم توقيع مذكرة تفاهم معها بتاريخ ٢٠٢٠/٧/٢٨ ثم مؤسسة السجناء والشهداء السياسيين، ودائرة الطب العدلي المعنيتين بموضوع المفقودين التي تم توقيع مذكرتي تفاهم معها بتاريخ ٢٠٢٠/٨/١٣، معرباً عن امله ان يساهم ذلك في توسيع التعاون الثنائي وزيادة الدعم الذي تقدمه اللجنة للمؤسسات العراقية المختصة.

كما اكد سعادته اهمية تعزيز الثقة المتبادلة بين المؤسسات العراقية المختصة واللجنة الدولية لشؤون المفقودين التي بدأت عملها في داخل العراق منذ عام ٢٠٠٥ وساهمت بتدريب الكوادر العراقية وتطوير قدراتهم.

بدورها قدمت السيدة بومبيرغر شرحاً مفصلاً بشأن الخطوات المستقبلية لعمل اللجنة داخل العراق، وبرامج التعاون مع الجهات المختصة، بضمنها تكليف السيد هوغ بمهام المدير الاقليمي الجديد في العراق، والذي سيساهم في تطوير عمل اللجنة من خلال مايمتلكه من خبرة في هذا المجال تؤهله لذلك، بالاضافة الى مناقشة خطة انشاء مركز متخصص يُعنى بموضوع المفقودين يقوم باعداد قاعدة بيانات وطنية متخصصة لهم ولعوائلهم.

من جانبه اعرب السفير العلوي عن تقديره لما تقدمه اللجنة الدولية من دعم كبير للمؤسسات العراقية العاملة في مجال المفقودين، مؤكداً حرص الحكومة العراقية على إدامة الشراكة بين الجانبين وتقديم الدعم اللوجستي لعمل اللجنة داخل العراق.

وفي نهاية اللقاء اعرب الضيفان عن شكرهما وتقديرهما للحكومة العراقية ممثلة بسعادتهِ لما يبديه من اهتمام كبير ومتابعة حثيثة وتواصل مكثف مع اللجنة لتذليل جميع العقبات، وتوفير الأطر القانونية والامكانيات اللازمة من اجل حل ملفات المفقودين ودعم عوائلهم .

You may also like...