السفير العلوي يستقبل في مكتبه وفداً من المنظمة الدولية للهجرة (IOM)

السفير العلوي يستقبل في مكتبه وفداً من المنظمة الدولية للهجرة (IOM)

استقبل سعادة السفير الدكتور هشام العلوي في مكتبه وفداً من المنظمة الدولية للهجرة في يوم الخميس 6-8-2020 للتباحث بخصوص القضايا التي تعنى بالمهاجرين العراقيين وسبل مساعدتهم ورعايتهم. وقد تكون وفد المنظمة من السيدة نينا ستال ، رئيسة وحدة التنمية البشرية وإعادة التوطين للهجرة ، والسيدة إيفا كورنسترا ، منسقة البرنامج ومسؤولة وحدة الاتصال الخاصة بالشؤون القنصلية والدبلوماسية، والسيد ضياء غلام ، مدير المشروع الخاص بربط المغتربين من اجل التنمية.

في مستهل اللقاء، رحب سعادته بالوفد الزائر، واستمع لعرض موجز حول نشاطات المنظمة وجهودها لمساعدة المهاجرين. كما ثمن الجهود التي تبذلها المنظمة لمساعدة المواطنين العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية الى العراق، والبرامج التي تنفذها في العديد من البلدان بالتنسيق والتعاون مع مكاتبها في هولندا وبقية دول الاتحاد الاوربي. بعدها تم التباحث بخصوص بعض العوائق التي تواجه المواطنين العراقيين الراغبين بالعودة الطوعية وسبل تذليلها من السفارة العراقية.

من جهته اعرب السفير العلوي عن استعداد السفارة لتذليل جميع العقبات التي تواجه المواطنين العراقين، وتسخير جهود السفارة كافة لخدمتهم وبما ينسجم مع التعليمات والتوجيهات النافدة، مؤكداً موقف الحكومة العراقية الرافض للعودة القسرية ، حاثا وفد المنظمة على دعم المشاريع التي تساعد على تهيئة فرص العمل للعائدين بما فيها برامج التدريب، وتوفير التمويل لتنفيذ المشاريع الصغيرة التي تزيد من فرص استقرار المواطن العائد. كما اقترح على الوفد الزائر النظر في امكانية تقديم الدعم للمؤسسات الصحية لا سيما في ظل انتشار جائحة كورونا.

وفي نهاية اللقاء اعرب الوفد الزائر عن شكره وتثمينه لسعادة السفير وكادر السفارة على حسن الاستقبال والضيافة، كما عبر عن اعجابه بأداء السفارة الفاعل والمرن‌ الذي جعلها واحدة من السفارات المتميزة بسرعة الاستجابة والتعاون لتسهيل نشاطات المنظمة.

جدير بالذكر ان إنّ المنظمة الدوليّة للهجرة (IOM) هي منظمة بين-حكوميّة تمّ تأسيسُها في العام 1951، وتُعنى بتقديم الخدمات والمشورة للحكومات والمُهاجرين على حدّ سواء. أمّا على مُستوى العالم، فإن عدد الدول الاعضاء في المُنظمة الدولية للهجرة (IOM) يبلغ 173 دولة، ولدى المنظمة الدولية أكثر من 12000 موظف حول العالم يعملون في أكثر من 2300 مشروع، في 470 موقع ميداني. وتعمل، بالاضافة الى تقديم المشورة، على بناء القدرات الوطنية وتسهيل التعاون الدولي والإقليمي والثنائي بشأن مسائل الهجرة.

You may also like...